• Saturday 21 September 2024
  • 2024/09/21 10:31:59
{بغداد: الفرات نيوز} كشف عضو في مفوضية حقوق الانسان عن عدد المسيحيين المتبقين في العراق.

وقال علي البياتي في تغريدة على تويتر: "المسيحيون في العراق، {يبلغ} تعدادهم قبل عام ٢٠٠٣  مليون و500 الف مواطن، وعدد الشهداء منهم بين عام 2003 الى 2014 بلغ ١٣١٥".
ولفت الى ان "عدد المتواجدين حالياً ٢٥٠ الف مواطن {أغلبهم في اقليم كردستان}، أما العائدين فكان في سهل نينوى 40%، وفي مدينة الموصل {١٥- ٨٠ عائلة}".
ونوه البياتي الى، ان "جرائم داعش تسببت بنزوح 130 الف مواطن مسيحي و115 شهيداً واختطاف 161 شخصاً وتعذيب 91 آخرين و68 في الاستعباد الجنسي".
يشار الى ان العراق شهد زيارة تأريخية لبابا الفاتيكان هي الأولى من نوعها على الإطلاق.
ووسط الركام في ساحة حوش البيعة في الموصل، ترأس البابا فرنسيس، صباح اليوم صلاةً عن أرواح "ضحايا الحرب" في منطقة كانت مسرحاً لانتهاكات داعش قبل سنوات قليلة، آسفاً في كلمة ألقاها لـ"التناقص المأساوي" بأعداد المسيحيين في الشرق الأوسط.
وفي اليوم الأخير من زيارته للعراق الذي يتمّ وسط إجراءات أمنية مشدّدة، قال البابا قبل أن يبدأ الصلاة قرب أنقاض كنيسة الطاهرة السريانية الكاثوليكية القديمة والمدمّرة، "هذا التناقص المأساوي في أعداد تلاميذ المسيح، هنا وفي جميع أنحاء الشرق الأوسط إنّما هو ضرر جسيم لا يمكن تقديره"، مضيفاً "ليس فقط للأشخاص والجماعات المعنية، بل للمجتمع نفسه الذي تركوه وراءهم". 

عمار المسعودي
 

اخبار ذات الصلة