• Saturday 5 October 2024
  • 2024/10/05 07:40:29
{محلية: الفرات نيوز} عقد اليوم السبت، المؤتمر السنوي الرابع لمنظمات المجتمع المدني برعاية رئيس قوى الدولة الوطنية السيد عمار الحكيم في مكتبه الخاص في العاصمة بغداد.

وحضر المؤتمر كل من رئيس الجمهورية برهم صالح ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي والأمين العام لرئيس الوزراء حميد الغزي وممثلة الامم المتحدة ايرينا سولارانا وعددا من الشخصيات.

وأبتدى المؤتمر بكلمة السيد عمار الحكيم حيث قال سماحته "نحن ممن يفقه أهمية وجود المنظمات المدنية في المجتمع ولنا الشرف أن نكون في مقدمة الداعمين لها ولعملها ومساحاتها، ومدركين تماما لأدوارها ومسؤولياتها، كما أننا من المدافعين عنها والعاملين على تطويرها ونجاحها". 

وشدد على ان "الإنتخابات حق أساس لكل مواطن ، كما أنه واجبٌ وطني يتحققُ بالمشاركة في بناء البلد والعمل على استقراره ، وأن مقاطعتها أو عدم الاهتمام بها، ليس تنازلا عن حق أساس للمواطن حسب ، بل هو تراجع عن واجب وطني وجداني يسهم في تجنيب البلاد المخاطر والويلات".

واكد رئيس الجمهورية برهم صالح، انه"يجب محاربة الفساد الإداري، والمال السياسي الذي سيدخل كما في المرات السابقة في الوضع السياسي والانتخابات، هذا يتطلب إجراءات قانونية جادة ومواقف سياسية ساندة، وارسلنا مؤخرا الى مجلس النواب مشروع قانون لاسترداد عائدات الفساد وملاحقة المطلوبين والمحكومين بالفساد داخل وخارج العراق".

وذكر رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، ان" منظمات المجتمع المدني كانت اسبق خطوة من المؤسسات الحكومية ابان تواجد داعش في المدن"، مبينا ان "منظمات المجتمع المدني تواجدت في فترات النزوح واعادة اعمار المناطق المحررة". 

وقالت ممثلة الأمم المتحدة ايرينا سولارانا، ان " الامم المتحدة اسست علاقات مع منظمات المجتمع المدني للمساعدة في تقديم الخدمات"، مؤكدة انها "عملت مع اكثر من 300 منظمة غير حكومية في العراق". 

ودعا الأمين العام لمجلس الوزراء حميد الغزي، إلى "دعم منظمات المجتمع المدني، لعملية الاقتراع في الانتخابات وان تقف جنبا الى جنب مع مؤسسات الدولة لتحقيق هذا الامر".

Hazem 

اخبار ذات الصلة