• Saturday 28 September 2024
  • 2024/09/28 08:25:41
{بغداد:الفرات نيوز} طالب رئيس كتلة (الوطن اولا) ، محمد اقبال الصيدلي، بالتحقيق مع الصحة في خلو 4 محافظات محررة من اجهزة معالجة السرطان.

وقال الصيدلي في بيان، تلقت {الفرات نيوز} نسخة منه" اننا سنحاسب المسؤولين الفاسدين والمقصرين في خلو (نينوى، الانبار، صلاح الدين، كركوك، ديالى) منذ سنوات من اجهزة العلاج الاشعاعي لمرضى السرطان ونحيلهم للقضاء والنزاهة".
واضاف ان" خمس محافظات تخلو ومنذ سنوات من اية جهاز للعلاج الشعاعي، وان هناك آلاف المرضى من سكان تلك المحافظات يضطرون للبحث عن اماكن للعلاج خارج محافظاتهم ، على الرغم من ان تعداد سكان هذه المحافظات يقارب ٢٨٪؜ من مجموع سكان العراق".
كما اكد الصيدلي ان" تقارير الوكالة الدولية للطاقة الذرية تنصح بتوفير جهاز علاج اشعاعي لكل مليون من البشر بما معناه ان العراق يحتاج لقرابة ٤٠ جهاز حكومي شغّال نسبة الى تعداد سكانه ، بينما وزارة الصحة في عام ٢٠٢٠ تمتلك فقط  ١٧ جهاز في جميع العراق بما فيها محافظات الاقليم، وهو أمر مؤسف وينذر بكارثة انسانية خطيرة".
ودعا رئيس الوزراء ووزير الصحة والجهات ذات العلاقة إلى" توفير اجهزة العلاج الاشعاعي في المحافظات التي تفتقد لها وفي مقدمتها نينوى، كونها تمثل ثاني اكبر محافظة من حيث السكان، وتقليلاً لمعاناة مرضى السرطان وهم باشد الحاجة الى من يخففها، والى ادراج التخصيصات اللازمة لتوفيرها في الموازنة الاتحادية والزام المحافظات ايضا بتوفيرها وادامتها وانهاء حالة التراخي المتعمدة واغفال استحقاق الناس في هذه المحافظات وتحقيق العدالة الاجتماعية في ذلك".
فيما طالب الصيدلي بـ"فتح تحقيق عاجل في الوزارة وهيئة النزاهة لمحاسبة المسؤولين المقصرين في هذا الجانب وتحميلهم مسؤولية الارواح التي فقدت".انتهى
وفاء الفتلاوي

اخبار ذات الصلة