• Saturday 18 May 2024
  • 2024/05/18 20:15:22
{بغداد: الفرات نيوز} أكد السياسي المستقل، ابراهيم بحر العلوم، ان حكومة تصريف الاعمال لا يحق لها المصادقة على قرار الاوبك + بتخفيض انتاج النفط العراقي مليون برميل يوميا".

وقال بحر العلوم في تغريدة له على تويتر: ان "هذا الالتزام ستكون له تداعيات سلبية جدا على اقتصاد العراق".
وطالب "رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي بتشكيل لجنة من الخبراء لدراسة آثار هذا الالتزام غير المبرر على أوضاع العراق".
يشار الى انه وبسبب فيروس كورونا (COVID-19) الذي يبقي الاستهلاك العالمي للنفط ضعيفا، وحرب أسعار النفط بين السعودية وروسيا التي هدأت مؤخرا، انخفضت أسعار النفط الخام لتصل إلى أقل من 25 دولارا لبرميل برنت.
والأحد الماضي، أعلنت عدة دول نفطية في تحالف (أوبك+)، عن إتمام اتفاق لأكبر خفض تاريخي مدروس لإنتاج النفط الخام بواقع 10 ملايين برميل يوميا، يتحمل منها التحالف 9.7 ملايين برميل يوميا.
ويتضمن الاتفاق خفض إنتاج النفط من جانب التحالف بمقدار 9.7 ملايين برميل يوميا، و300 ألف برميل يوميا قالت شركات نفط أمريكية أنها ستخفضها من جانبها وتبلغ حصة العراق منه 1.1 مليون برميل.
ويدخل قرار الخفض اعتبارا من مطلع مايو/ أيار، ولمدة شهرين متواصلين، يتبعه اتفاق آخر بتقليص خفض الإنتاج إلى 8 ملايين برميل يوميا حتى نهاية 2020.انتهى
عمار المسعودي

 

اخبار ذات الصلة