• Saturday 18 May 2024
  • 2024/05/18 18:02:50
{بغداد: الفرات نيوز} رجــــح الخبير النفطــــي ووزير النفط الأسبق ابراهيم بحر العلوم ان تشهد الســــوق النفطيــــة نوعا مــــن الركود لغاية شــــباط المقبل بســــبب ظهور ســــلالة جديدة من فيروس كورونا.

ويتراوح سعر خام نفط برنت حالياً عند 51 دولاراً للبرميل
وقال بحــــر العلوم في تصريح صحفي، ان "التوقعــــات كانت باتجاه ان تشــــهد السوق النفطية ارتفاعاً نسبياً خلال عــــام 2021 قياســــاً بالعــــام الحالي، ليصل خام برنت الى نحو 55 دولارا للبرميل الواحد".
واضــــاف ان "ظهور ســــلالة جديدة ادخــــل عاملا جديــــدا، لربما يخالف بعــــض التوقعات التــــي بحثت خلال هــــذا العــــام وكان هناك امــــل بعودة الامــــور الى طبيعتهــــا وخاصة بعد ظهــــور اللقــــاح المضــــاد لفيــــروس كورونا”.
من جانبه، اوضح المستشــــار المالي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح، ان “مراكز التحليل الستراتيجي في العالم توقعت بلوغ النفط مستويات تماثل متوســــطات أسعار الخام في العام 2019 وبواقع 65 دولاراً أو أكثر للبرميل الواحد”.
واوضــــح أن “هذه الاحتمالات جاءت نتيجة عــــودة النشــــاط الاقتصادي العالمــــي، وتحســــن معــــدلات النمو الاقتصادي، ولاسيما نشاط الماكنة الاقتصاديــــة القوية لمجموعة البلدان ذات الأسواق الناشــــئة التي تحصد نحو ٪40 من النمو في العالم، ومنها الصين، والهند، وكوريا وغيرها”.
وأشار إلى أن “ارتفاع النفط سيحول العجز المخطط في مشــــروع موازنة 2021 مــــن عجــــز فعلي إلــــى عجز افتراضــــي، يمكــــن أن يمول من ريع النفط وتصاعد الأسعار”.

اخبار ذات الصلة