• Sunday 19 May 2024
  • 2024/05/19 16:09:10
{دولية:الفرات نيوز} مثل مؤتمر لاهاي الذي عقد في أيار/مايو 1948، أول خطوة في تاريخ الوحدة الأوروبية. شارك فيه سياسيون أوروبيون بارزون بينهم وينستون تشرشل بصفته رئيس وزراء بريطانيا حينذاك والذي أعلن فيه "نحن نعتقد أنه من الأفضل لنا أن نعيش في أوروبا موحدة".

ومنذ ذلك التاريخ، كانت هناك محطات مثيرة في العلاقة بين بريطاني وباقي الدول الأوروبية.

وفي العام التالي، وقع دعاة أوروبا موحدة، بينهم بريطانيا وفرنسا والدنمارك وأيرلندا والنرويج، معاهدة إنشاء المجلس الأوروبي في ستراسبورغ.

ومثل هذا نواة تأسيس المجموعة الاقتصادية الأوروبية في الخمسينيات ثم فيما بعد الاتحاد الأوروبي مطلع التسعينيات.

وفي عام 1975، أيد 67% من البريطانيين بقاء بلادهم في المجموعة الاقتصادية، وذلك بعد نحو 14 عاما من سعي بريطانيا للانضمام للمجموعة وبعد عامين من عضويتها بها.

وفي العام 1979، جرت أول انتخابات برلمانية أوروبية مباشرة، وعد ذلك بمثابة إعلان مصالحة بين الأمم الأوروبية بعد أكثر من 30 سنة من تناحرها في خضم أحداث الحرب العالمية الثانية.

وقد أجرت الملكة إليزابيث الثانية أول زيارة رسمية إلى البرلمان الأوروبي عام 1992 فيما كانت مارغريت ثاتشر في العام 1981، أول رئيسة وزراء تقف أمام المجلس الأوروبي لتقديم إفادة عن اجتماعات البرلمان الأوروبي حيث كانت تشغل بريطانيا في ذلك العام الرئاسة الدورية للمجلس.

واشتهرت رئيسة وزراء بريطانيا المحافظة ‬بعبارة‭ ‬‭”‬أريد‭ ‬استعادة‭ ‬أموالي‭”‬،‭ ‬حيث طالبت وقتها ‬بحسم‭ ‬مقابل‭ ‬مشاركة‭ ‬بلادها‭ ‬في‭ ‬الموازنة‭ ‬الأوروبية. وبررت بريطانيا حجتها بأن بدل مساهمتها للموازنة مرتفع للغاية، فيما يعد الدعم الذي تحصل عليه أقل من ذلك الذي يحظى به شركاؤها الأوروبيون. ولبى الأوروبيون طلبها بحسم نسبة المشاركة الأوروبية لبلادها في العام 1984.

وإبان توقيع‭ ‬معاهدة‭ ‬ماستريخت في 1991،‭ ‬المحطة‭ ‬الأساسية‭ ‬الثانية‭ ‬في‭ ‬البناء‭ ‬الأوروبي‭ ‬بعد‭ ‬معاهدة‭ ‬روما‭ ‬التي‭ ‬وقعت‭ ‬في1957، ‬مُنحت‭ ‬بريطانيا‭ ‬بندا‭ ‬استثنائيا ‬يسمح‭ ‬لها‭ ‬بعدم‭ ‬الانضمام‭ ‬إلى‭ ‬العملة‭ ‬الموحدة.

وأعتبر الاتحادُ الأوروبي أكبر تكتل تجاري حيث استمر في توسعه رغم الفجوة الاقتصادية بين أعضاءه ووصل لضم 28 دولة. وقد نظمت المملكة المتحدة استفتاءا في 2016 فضل بموجبه معظم البريطانيين، الخروج من الاتحاد والذي تغادره الجمعة المقبل.انتهى

وفاء الفتلاوي

 

اخبار ذات الصلة