• Saturday 5 October 2024
  • 2024/10/05 05:25:19
{بغداد: الفرات نيوز} كشف رئيس الكتلة النيابية لتحالف عراقيون هشام السهيل، اليوم السبت، عن الاسباب التي تعرقل تحديد موعد اجراء الانتخابات المبكرة.

وقال السهيل في تصريح لوكالة {الفرات نيوز} إن "تحالف {عراقيون} يؤكد على اجراء الانتخابات المبكرة وهذه مطالب المتظاهرين ونحن حريصون على هذه المطالب بكل تأكيد ولكن هناك اشكالات في القضايا الفنية لاجراءها وفي موضوع الدوائر للمحافظات".

واضاف السهيل: "نحن نعمل وبجدية مع الكتل السياسية لتلافي هذه المعوقات الفنية وكان لنا اجتماعات مع الكتل السياسية وكان دور تحالف عراقيون واضح في هذه الاجتماعات وكنا نركز على ان تكون هناك حلول لاجراء الانتخابات".

وبين ان "القانون قد تم التصويت عليه، ولكن ما تبقى لدينا هو المناطق التي تحدد في كل محافظة او على مستوى القضاء او على مستوى دوائر متوسطة تشمل اكثر من قضاء وهذا المعوق بالنسبة لاجراء الانتخابات المبكرة ونعتقد انه سوف يتم تجاوز هذه المعوقات الفنية خلال الاسابيع القادمة".

وبخصوص استنئاف جلسات البرلمان للتصويت على القوانين المعلقة، فال السهيل: " نحن مع استئناف جلسات مجلس النواب وطالبنا اكثر من مرة على عودتها ولكن المشكلة في جائحة كورونا وطلبنا من رئاسة المجلس بمرات متعددة ان تكون هناك حلول لاجراء هذه الجلسة او القيام بجلسات برغم انه نحن الان بعطلة تشريعة ولكن بالامكان عقد جلسات طائرة بتواقيع من النواب او بطلب من رئاسة المجلس وبالتالي لا زلنا نطالب ان تكون هناك جلسات لكي يستمر عمل المجلس وان نبدأ بعملية تشريع القوانين التي عطلت نتيجة جائحة كورونا".

واكمل: "اولوياتنا في الدرجة الاولى اكمال الجدول الملحق بقانون الانتخابات لكي تتم اجراء الانتخابات المبكرة ولدينا قوانين مهمة اخرى وهي قانون المحكمة الاتحادية لانها بحاجة الى استكمال اعضاؤها لكي تعمل بشكل اصولي".

محمد المرسومي

اخبار ذات الصلة