• Wednesday 8 May 2024
  • 2024/05/08 11:22:11
{بغداد: الفرات نيوز} رجح عضو في الهيئة العليا للتعداد العام للسكان والمساكن، تأجيل التعداد العام للسكان والمساكن الذي كان مقرراً أن يجري هذا العام الى 2022، بسبب الأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد وتفشي جائحة كورونا.

وقال عضو الهيئة، رئيس هيئة احصاء اقليم كردستان سيروان محمد محي الدين، في تصريح صحفي ان "الاجتماع الاخير للهيئة الذي عقد نهاية حزيران الماضي، نوقشت فيه احتمالات تأجيل التعداد العام للسكان والمساكن، بسبب الاوضاع الاقتصادية والصحية التي يعاني منها العراق والعالم في الوقت الحالي".
واضاف محي الدين ان "الهيئة وضعت جدولاً زمنياً للسير بالإجراءات وصولاً الى يوم التنفيذ، ومنها الحصر والترقيم الذي كان يجب أن ينفذ في حزيران الماضي، وتقسيم العدادين الذي كان يجب أن يتبع هذا الموضوع، وقواعد البيانات والصور الفضائية، فضلاً عن التعداد الالكتروني الذي يحتاج بشكل اساس الى بنية تحتية غير متوفرة في البلد حالياً".
ورجح محي الدين "إصدار قرار بتأجيل التعداد الى تشرين الاول او الثاني من العام المقبل في جلسة لهيئة التعداد قد تعقد خلال الشهر الحالي، مؤكداً صعوبة اجرائه العام المقبل وقد يؤجل الى عام 2022".
يشار الى ان آخر تعداد سكاني جرى في العراق وهو الثامن - منذ أول تعداد عام 1927- قد نفذ عام 1997 حيث وفر هذا التعداد مؤشرات إحصائية شاملة عن التغيرات السكانية والاجتماعية والاقتصادية والسكنية على مستوى 15 محافظة ولكل من الحضر والريف عدا محافظات اقليم كردستان الثلاث التي كانت تتمتع بالحكم الذاتي آنذاك.انتهى
عمار المسعودي
 

اخبار ذات الصلة