• Wednesday 29 May 2024
  • 2024/05/29 04:05:35
{بغداد: الفرات نيوز} أوضح الخبير القانوني، طارق حرب، مدى إمكانية تنفيذ مذكرة القبض الصادرة من محكمة عراقية بحق الرئيس الامريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب.

وقال حرب لوكالة {الفرات نيوز} "القضاء يصدر قراراته ولا يحتاج الى سابقة  لكن الإشكال في التنفيذ فهذا هو الأساس".
وبين ان "رؤوساء الدول لديهم حصانات معينة بموجب اتفاقية العلاقات الدبلوماسية فبالتالي لا يمكن إجراء المحاكمة غيابيا بعد اصدار القرار".
وأكد حرب "لا يجوز اجراء محاكمة غيابية الا بعد استنفاذ طرق التكليف في الحضور من طريق التكليف في الحضور هي التوقيف والاعتقال وهذا الاجراء لازم لاكمال متطلبات المحاكمة التي ستحصل لاحقا".
وكانت محكمة تحقيق الرصافة ببغداد أصدرت اليوم الخميس، مذكرة إلقاء قبض بحق الرئيس الامريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب.
وذكر بيان لاعلام القضاء تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه "بعد ان دون القاضي المختص في المحكمة الذي يتولى التحقيق في جريمة اغتيال ‏نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي الشهيد ابو مهدي المهندس ورفاقه أقوال المدعين بالحق الشخصي ‏من أفراد عائلته صباح يوم ٧ كانون الثاني ٢٠٢١ واكتمال اجراءات التحقيق الابتدائي قرر ‏اصدار مذكرة القبض بحق رئيس الولايات المتحدة الامريكية المنتهية ولايته دونالد ترامب على ‏وفق احكام المادة ٤٠٦ من قانون العقوبات العراقي النافذ".
وأضاف البيان "سوف تستمر اجراءات التحقيق ‏لمعرفة المشتركين الآخرين في تنفيذ هذه الجريمة سواء أكانوا من العراقيين او الأجانب".
عمار المسعودي
 

اخبار ذات الصلة