• Saturday 27 April 2024
  • 2024/04/27 22:15:15
{أقتصادية:الفرات نيوز} كشف الخبير المالي رئيس ديوان الرقابة المالية السابق، صلاح نوري، اليوم الاحد، عن ابرز ما جاء في تقرير الوكالة الدولية للتصنيف الائتماني {فيتش} عن تقييم مصرف التجارة العراقي.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال نوري {للفرات نيوز} ان :"الديون {القروض} المتعثرة على الاسترداد واولها ديون المصرف على حكومة اقليم كردستان، وهذا الدين منذ تولي ادارة المصرف من قبل حمدية الجاف وما زال، فضلاً عن القروض الممنوحة للعديد من الشركات العراقية المدعومة من السياسيين {حسب معلومات الوكالة}". 
واشار الى "وجود مخاطر حول قدرة المصرف على الاستمرار بالنشاط بسبب القروض الممنوحة وغير المستردة، وتدخل الحكومة بشكل كبير في قرارت ادارة المصرف ،خصوصاً يذكر نص في قانون الموارنة العامة الاتحادية على المصرف ان يمول جزء من عجز الموازنة العامة".
وتابع نوري "ضعف إدارات المصرف والشكوك في مصداقية البيانات المالية  السنوية التي يعدها المصرف، كما سيجري اعداد اجابة من قبل ادارة المصرف على تساؤلات ودرجات التقييم الصادرة عن وكالة التصنيف الائتماني". 
وبين ان "التقرير اشر التداعيات المحتملة عن عزوف التعامل مع المصرف من قبل المصارف الأجنبية العالمية كمصارف مراسلة للأستيرادات الحكومية".

من: رغد دحام

 

اخبار ذات الصلة