• Monday 20 May 2024
  • 2024/05/20 00:43:02
{محلية: الفرات نيوز} دعت دائرة التوعية والإعلام البيئي، العراقيين الى اتخاذ اجراءات احترازية لاقتراب سحابة كبريتية سامة.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقالت الدائرة في بيان "لا داعي للخوف الكبير من السحابة الكبريتية القادمة من ايطاليا نحو العراق ودول المنطقة خلال الساعات المقبلة".
وأضافت "ننصح باستمرار ارتداء الكمامة وغلق النوافذ واعتماد أجهزة التكييف وأحكام الأغطية على خزانات المياه لتفادي أي اضرار من غاز الكبريت المصاحب للغيوم".
وكان المتنبئ الجوي، صادق عطية، قال السبت في منشور على مواقع التواصل انه "وحسب ما ترصده الخرائط البيئية، فان موجة ضخمة من غاز ثاني أكسيد الكبريت (So2) تتجه نحو بلاد الشام ثم العراق وتركيا، قذفها بركان {اتنا} في جزيرة صقلية الايطالية الذي ثار للمرة السابعة عشرة على التوالي ليلة الجمعة".
ويعتبر ثاني أُكسيد الكبريت غاز سام {لو أزداد تركيزه في الهواء}، وهو عديم اللون له رائحة نفَّاذة، ويتكون بصورة طبيعية من النشاط البركاني، ومن تحلُّل المادة العضوية، ويمكن أيضاً تصنيعه عن طريق حرق الكبريت أو تسخين مركَّبات الكبريت المعدنية. 
وينطلق هذا الغاز في الغلاف الجوي من معامل تكرير النفط والمصانع ومحطات توليد الكهرباء التي تستهلك الفحم أو النفط.
وفي هذا الجو يتنفس الناس ثاني أكسيد الكبريت الذي يهيج أغشية العين والجهاز التنفسي، ويمكنه الذوبان في قطرات الماء ليكوِّن المطر الحمضي الضار.
ويستمر ثوران بركان جبل إتنا في جزيرة صقلية الإيطالية مخلفا أعمدة دخان ورماد وحمم بركانية. 
البركان أغلق المطار في مدينة كاتانيا ومن المتوقع أن يستمر لفترة قادمة.
 

اخبار ذات الصلة