• Friday 17 May 2024
  • 2024/05/17 14:53:02
{بغداد: الفرات نيوز} اكد علي صبيح رئيس اتحاد الصناعات العراقية، ان النظرة القاصرة للحكومات وراء تدهور الصناعة العراقية.

وبين صبيح لبرنامج بـ{الدليل} بثته قناة الفرات الفضائية، ان "العراق بعد 2003 لم يغلق ابوابه، وتم اغراق البلد في السلع والكثير من الدول دعمت منتجاتها في العراق من تركيا وايران، بسبب النظرة القاصرة التي اعتمدتها الحكومة في دعم القطاع الخاص".
ولفت الى ان "الصناعة الخاصة تعطي لـ30 دائرة حكومية رسوم {ضريبة مهنة ونفايات ومبيعات، وماء، وغيرها}، وقبل ايام وزارة المالية الغت استثناءات الاعفاء الكمركي، وبعد المخطابات مع الوزارة في عدم شمول القطاع الخاص بهذا الكتاب".
واكد ان "موظفي الكمارك والمنافذ لايطبقون البنود التي تصب في صالح القطاع الخاص، وعدم الثقافة والقناعة في تفعيل القطاع الخاص ادى الى مشكلة كبيرة، وتم تقديم الحلول لرئيس الوزراء ولم يجتمع بنا حتى الان".
واضاف ان "عدم تفعيل القوانين الداعمة للقطاع الخاص وتمكينها يؤثر بشكل كبير ولدينها قوانين حماية المنتج والمستهلك والتعرفة الكمركية وحماية المنتجات، والموضوع يحتاج الى خلية ازمة للنهوض بالقطاع الصناعي في البلاد".
واستدرك ان "يجب على الدولة دعم صناعتها المحلية، والصناعة اليوم تساهم في السلم المجتمعي، ويجب ان تكون سياسية وان يوفر الحد الادنى من الغذاء والدواء والتسليح، بسبب عدم الاهتمام واللامسؤولية وهذا ما اوصلنا الى وجود الالاف من الشباب البحثين عن العمل".
واكد ان "نجاح صناعة المشروبات الغازية انذاك كان بسبب منع الاستيراد، والصناعات الانشائية قادرة على المنافسة وان هناك غياب للعدالة، وعدم تمكين الصناعات الخاصة".
وبين، ان "النفط اصبح نقمة لانعمة على البلاد لتجميده الصناعة العراقية".

رغد دحام

اخبار ذات الصلة