• Thursday 28 March 2024
  • 2024/03/28 13:22:58
{سياسية: الفرات نيوز} رأى رئيس الجمهورية، عبد اللطيف رشيد، ارتفاع سعر صرف الدولار في البلاد بانه "وقتي".

وقال رشيد في تصريح صحفي على هامش مشاركته في منتدى دافوس في سويسرا :"أرى أن هذا الأمر موقت، والحكومة مهتمة جداً بهذا الموضوع، وتشهد الدول كلها تراجعاً في سعر صرف عملتها، فلو أخذنا بالجنيه الاسترليني مقابل الدولار نجد أن سعر صرفه تراجع بنسبة كبيرة خلال سنة، كذلك اليورو الأوروبي تراجع كثيراً، هذا الأمر له علاقة بالاقتصاد العالمي، فكما تعلمون الحرب بين أوكرانيا وروسيا أثرت كثيراً على الاقتصاد العالمي وعلى أسعار النفط والغاز وحتى على اقتصاديات الدول الأخرى، فاقتصاديات الدول الأوروبية بات أغلبها يعاني من الركود".

وأضاف "أرى، وآمل أن يكون هذا وقتياً والحكومة الاتحادية ورئيس الوزراء والوزراء ومحافظ البنك المركزي مهتمون بهذا ويعملون عليه، ولا يريدون أن يتضرر شعب العراق بسبب تراجع سعر صرف الدينار".

وتابع رشيد: "يحدوني أمل كبير بحل عاجل، هناك مجموعة أمور يجري العمل عليها، وكل ذلك مرتبط بمدى الرقابة القائمة على حجم الحوالات المالية في العراق، للأسف لم تكن هناك في بعض الأحيان رقابة قوية على الحوالات المالية في العراق، والتجار الذين كانوا يحولون الأموال بالغوا في أحيان كثيرة في أثمان البضائع التي استوردوها".

وعن سحب الجيش من المدن وتسليم الملف الأمني الى وزارة الداخلية قال رئيس الجمهورية :"في الفترة الأخيرة، وبمناسبة ذكرى تأسيس الجيش العراقي والذكرى السنوية لوزارة الداخلية التي تشمل الشرطة والقوات الأخرى، تحدثت إلى الجانبين وأيضاً مع دولة رئيس الوزراء حول ضرورة انسحاب الجيش من المدن وتسليم تلك المهام للشرطة".

وأوضح "بدأت هذه العملية في بغداد التي كانت أكبر مركز يوجد فيه الجيش، بدأوا، كما تعملون على فتح أغلب الشوارع، وتقرر أن يتم خلال أشهر قليلة تسليمها للشرطة. اتخذ قرار بهذا الخصوص. أما بالنسبة للمدن الأخرى، فستجري دراسة حالتها واحدة بعد أخرى والحكومة العراقية مصرة جداً على هذا".

وبين رشيد ان "مسألة استبدال الجيش بالشرطة (داخل المدن) ليست رغبة لي أو لك وحدنا، بل هي رغبة الشركات العالمية أيضاً التي لا تريد أن ترى الجيش داخل المدن، ويصفون هذا بعسكرة المدينة وعسكرة المجتمع، يريدون أن يتم هذا عاجلاً وكان له تأثير كبير، تأثير كبير جداً".

اخبار ذات الصلة