• Friday 20 September 2024
  • 2024/09/20 21:40:34
{بغداد: الفرات نيوز} كشف رئيس اللجنة المالية النيابية هيثم الجبوري، عن تفاصيل مهمة في مشروع قانون الموازنة المالية الاتحادية لعام 2021.

وقال الجبوري في تصريح متلفز "اللجنة عقدت 35 اجتماعاً وأكثر من 150 استضافة حتى الآن بشأن موازنة 2021".
وأضاف "نحن مع رفع فقرة استقطاع الرواتب وأن تحل محلها ضريبة الدخل والحكومة الحالية عليها تراكمات سببها الحكومات السابقة وما زاد من نفقاتها وزيادة النفقات في الموازنة سبب العجز الذي بلغ 75 ترليون دينار".
وبين ان "الموظف تعرض لضربتين ولا يحتمل الثالثة من تخفيض الرواتب وبعد مراجعة جداول الموازنة توصلنا إلى تخفيض من  164 إلى 127 تريليون دينار" مؤكدا ان "اللجنة المالية توصلت إلى تخفيض العجز في الموازنة إلى 19%".
وتابع الجبوري "عملنا على دعم القطاع الخاص عبر خطوات عدة وتم اعتماد سعر برميل النفط 45 دولاراً لترتفع الإيرادات أكثر من 5 ترليونات دينار" لاتا الى ان "ديون الكويت على العراق بلغت 2.5 ترليون دينار".
ونوه الى ان "85 الف موظف تم احالتهم الى التقاعد وفق التعديل الجديد ولا تعيينات في موازنة 2021 ويمكن تجديد التعاقدات او اعادة المتعاقدين ودرجات الحذف والاستحداث فقط للدوائر الخدمية" مشيرا الى ان "الموازنة لم تتضمن درجات وظائف قرار 315 كونه مخالف للقانون".
وكشف "وجدنا مبالغ في أبواب الموازنة لاصحاب العقود والاجور وفق قرار 315" منوها الى "إدراج مشاريع استثمارية في الموازنة مثل مطاري الموصل والناصرية وبناء 1000 مدرسة ومشروعي ميناء الفاو والقطار المعلق في بغداد وقناة البدعة وغيرها".
وقال الجبوري "صندوق وزارة النفط هو شبه بالصندوق الأسود وهذه المرة بحثنا فيها من خلال المسؤولين في الوزارة ووجدنا فيه تفاصيل مرعبة في ارباح جولات التراخيص للشركات النفطية" لافتا الى ان "72% من الغاز المصاحب يحترق في الهواء ودون استفادة منه والعراق يخسر 6 ترليونات دينار سنوياً على استيراد الغاز والمشتقات النفطية".
وبين "يحتل العراق بين الدول المتقدمة المنتجة للنفط وطلبنا باستثماره كجولات التراخيص او عقود استثمارية اخرى".
وأوضح "نخشى من استغلال ملف الرعاية الاجتماعية لقضايا انتخابية وتناقلنا 2.6 ترليون دينار لزيادة المشمولين ومبالغ المتفيدين منها" مؤكدا "تضمين مستحقات الفلاحين السابقة والحالية برصيد 4 تريليون دينار وكذلك مستحقات المقاولين وستطلق جميعها باقرار الموازنة".
وأستطرد بالقول "نعمل على ضمان وصول البطاقة التموينية لـ 12 شهراً ونفكر بعدم شمول المواطنين الذين يتقاضون رواتب مقدارها مليون دينار وأكثر بمفردات الحصة التموينية".
وأعلن ان "ملف رواتب موظفي اقليم كردستان لم يحسم حتى الآن وتم تضمين ايرادات النفط وغير النفطية للاقليم في الموازنة".
وأشار الى "دعم صندوق اعمال المحافظات المحررة ولكن نطلب منه العدالة وزيادة مبالغه 100%، وتم تخصيص 17 مليار دينار للمكافأة والمنحة التشجيعية للصحفين والمثقفين والأدباء رغم انهم طلبوا بـ 34 مليار دينار".
وتوقع الجبوري "التصويت على الموازنة في مجلس النواب نهاية هذا الأسبوع".
عمار المسعودي
 

اخبار ذات الصلة