• Wednesday 29 May 2024
  • 2024/05/29 07:25:17
{بغداد:الفرات نيوز} اعلنت هيأة المنافذ الحدودية، الاربعاء، الاتفاق على اعتماد نظام إلكتروني لتطبيق الروزنامة الزراعية من قبل الكمارك والمنافذ وشركة المعارض العراقية التابعة لوزارة التجارة.

وذكر اعلام المنافذ، في بيان تلت {الفرات نيوز} نسخة منه، ان" ذلك جاء خلال ترأس وزير الزراعة محمد كريم الخفاجي، الاجتماع الخاص بحماية المنتج المحلي بمشاركة رئيس هيأة المنافذ الحدودية اللواء عمر عدنان الوائلي وممثلي قيادة العمليات المشتركة والجريمة المنظمة والدوائر ذات العلاقة".
واضاف البيان، ان" الخفاجي اشاد خلال الاجتماع بدور هيأة المنافذ الحدودية في احكام السيطرة بتطبيق الروزنامة الزراعية وحماية المنتج المحلي والداعم للمزارع العراقي وتشجيعه على الإنتاج وخلق له بيئة مشجعة لعمله".   
وبين الوائلي، ان" الإجتماع ركز على أهمية احكام السيطرة على موضوعة تهريب المواد الممنوعة من الاستيراد وايلاء أهمية كبيرة لهذا الملف الحيوي ، وكذلك العمل على توحيد تفاصيل المواد الممنوعة من الاستيراد لمنع أي تداخل في المواد الممنوعة والعمل على تذليل العقبات أمام المستورد العراقي وتشجيع عمل القطاع الخاص في منح الإجازات الاستيرادية بما تتوافق مع التوجهات الحكومية الداعية إلى حماية المنتج المحلي".
واضاف" كما تم خلال الاجتماع التأكيد على الجهات الأمنية والرقابية أن تأخذ دورها الحقيقي والفاعل في متابعة البضائع الواردة من محافظات (نينوى وديالى وكركوك) والتنسيق المشترك لضبط حالات التهريب المواد الممنوعة من الاستيراد وإحالة مخالفيها إلى القضاء".
واشار الوائلي، الى"عرض ممثل الجريمة المنظمة في الاجتماع الأسباب الحقيقية لتهريب المواد الممنوعة والتي حددت أسباب دخولها من منافذ الإقليم"، مشيدة" بدور هيأة المنافذ الحدودية بأحكام السيطرة على هذا الملف".
وواصل" كما تم طرح موضوع تهريب الدواجن ودخولها العراق تحت مسمى انتاج محلي بأستخدام وسائل الغش التجاري"، معلناً" اتفاق المجتمعون وبتوجيه من وزير الزراعة على اعتماد نظام إلكتروني لتطبيق الروزنامة الزراعية من قبل الهيئة العامة للكمارك وهيأة المنافذ الحدودية وشركة المعارض العراقية التابعة لوزارة التجارة".
وفاء الفتلاوي

 

اخبار ذات الصلة