• Sunday 19 May 2024
  • 2024/05/19 19:45:17
{سياسية: الفرات نيوز} أكدت رئيس كتلة الديمقراطي الكردستاني النيابية، فيان صبري، أن الكتل الكردستانية مع تطبيق المادة (11) من مشروع قانون الموازنة كما ورد من قبل الحكومة الاتحادية ورفضهم أي نص بديل، مشيرةً إلى أن القوى الشيعية سلمت نص، وستقوم الكتل الكردستانية بدراسته".

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقالت صبري حول الاجتماع الذي جرى يوم أمس بين اللجنة المالية ورؤساء الكتل البرلمانية مع رئاسة البرلمان حول المناقشات الأخيرة التي تخص الموازنة، مشيرةً إلى أن الحديث كان حول الفقرة (11) من الموازنة والتي تمس حقوق إقليم كردستان.
وأوضحت، أن "القوى الشيعية سلمت نص قيل أنه يمثل وجهة النظر الشيعية، وستتدارسه الكتل الكردستانية، ولكن كوجهة نظر نعتقد أن المادة (11) هي نتيجة مباحثات ومفاوضات حثيثة ومستمرة ومطولة بين حكومة إقليم كردستان، وبين الحكومة الاتحادية، والطرفين راضين عنها لأن المادة (11) تمثل وجهة نظر منصفة للحكومتين".
وشددت صبري على رفض "أي نص بديل عن هذا النص، لأننا نؤمن أنه آتى بعد جهد"، منوهةً إلى أن "النص البديل فيه بعض الأمور التي تتعارض مع مصالح الكرد تحديداً، ونؤكد على نص المادة 10 و11 كما وردت من الحكومة".
وبشأن المباحثات بين وفد إقليم كردستان والقوى الشيعية قالت صبري إنها "مستمرة بين برئاسة نائب رئيس وزراء إقليم كردستان قوباد طالباني، ومعه عدد من الوزراء حول النقاط الفنية مع القوى الشيعية تحديداً، ولكن بالنسبة لنا وجهة النظر واضحة بأننا مع النص الذي آتى من الحكومة الاتحادية بشأن المادة 10 و11".
وعن إمكانية إكمال التصويت على قانون الموازنة اليوم لفتت إلى أن ذلك يتوقف على المباحثات التي تجرى، موضحةً أنه حتى يوم أمس كان هناك الكثير من اللغط حول الموازنة بشكل عام، وهناك مطالبات من بعض القوى السنية ومطالبات من بعض القوى الشيعية، لكن بالنسبة عن حصة إقليم كردستان فنحن نتحدث عن المادة 10 و11.  
عمار المسعودي
 

اخبار ذات الصلة