• Monday 8 July 2024
  • 2024/07/08 18:11:49
{بغداد: الفرات نيوز} نفت مديرية صحة البصرة، اليوم الثلاثاء، الأنباء المتداولة على مواقع التواصل الإجتماعي بشأن تسجيل إصابات للسلالة الجديدة بفيروس كورونا.

وذكرت الصحة في بيان تلقت {الفرات نيوز} نسخة منه، أنه "وردت في وسائل التواصل الإجتماعي بصمة صوتية لشخص مجهول يتحدث فيها عن رصد إصابات للسلالة الجديدة بفيروس كورونا في محافظة البصرة،  ومن هنا نود ان نؤكد ان المعلومات المذكورة في البصمة الصوتية عارية عن الصحة ولم يتم تسجيل اي اصابة بالسلالة الجديدة للفيروس في المحافظة".  

وأضافت، "نهيب بالمواطنين الكرام توخي الدقة في تلقي المعلومات واخذها من مصدرها الرئيس وهو موقع دائرة صحة البصرة الفيس بوك".  

وأعلنت وزارة الصحة والبيئة، تقديمها توصيات بشان مواجهة سلالة كورونا الجديدة.  

وقالت الوزارة في بيان تلقت {الفرات نيوز} نسخة منه، إن "الوزارة قدمت توصيات للجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية باتخاذ عدة إجراءات تخص السلالة الجديدة من فيروس كورونا".     

وتابع، أنه "تقرر رفع توصيات للجنة العليا بشأن قرب أعياد رأس السنة الميلادية، تتضمن منع التجمعات ومعاقبة الجهات التي تنظم احتفالات وغلقها حسب القانون".    

وأضاف، "كما وجهت الوزارة بغلق المدارس التي تفرض الدوام لعدة أيام خلال الأسبوع بدلاً عن اليوم الواحد".    
وحذرت وزارة الصحة والبيئة، في وقت سابق، من خطورة انتشار السلالة الجديدة من فيروس كورونا.  

وذكر بيان للوزارة، تلقت {الفرات نيوز}  نسخة منه، أن "وزارة الصحة والبيئة تتابع تطورات الموقف الوبائي العالمي بعد ظهور بيانات علمية موثقة عن اكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا في بريطانيا وانتشارها في بعض الدول، وتشير تلك التقارير العلمية الاولية الى تتميز  تلك السلالة بقوة انتشارها وسرعة انتقال العدوى لذلك اتخذت معظم الدول إجراءات وقائية سريعة و مشددة ومنها إيقاف السفر من والى تلك الدول التي ظهرت فيها السلالة، وأوقفت دول اخرى كل أنواع السفر الجوي و البري و منعت دخول الأجانب الى بلدانها  لمنع دخول تلك السلالة اليها".       

وحذرت الوزارة من "خطورة انتشار هذه السلالة في بلدنا الحبيب و تعمل بشكل حثيث للحفاظ على استمرارية تحسن الوضع الوبائي الحالي واستمرار السيطرة على الوباء"، داعية "المواطنين الى الالتزام التام بإجراءات الوقاية والتعليمات الصحية الصادرة عن الجهات الرسمية المخولة وخاصة ارتداء الكمام و الحفاظ على التباعد الجسدي والمواظبة على تعقيم اليدين".       

واكدت على "ضرورة التزام المحلات والمولات والمطاعم والمقاهي و التقيد التام بالاجراءات الوقائية اللازمة".       

وشددت على "الفرق الصحية الرقابية وباسناد من الجهات الامنية متابعتها لاتخاذ الاجراءات القانونية بحق المخالفين".       

ودعت الوزاة "القنوات الإعلامية كافة والمؤسسات الدينية ومنظمات المجتمع المدني بتكثيف حملاتها التوعوية لحث المواطنين على الالتزام بالضوابط الاحترازية اللازمة".       

وبينت أن "كوادر الوزارة القيادية وجيشها الابيض تبذل كل ما في وسعها للسيطرة على هذا الوباء الخبيث من توفير المستلزمات التشخيصية وتوسيع الطاقة العلاجية والسعة السريرية لاستيعاب اعداد الاصابات وهذا ما نتج عنه تحسن الوضع الوبائي من تناقص مستمر بعدد الاصابات والوفيات معاً على مدار الاسابيع الماضية وتراجع واضح في نسب الإصابات من الفحوصات بالرغم من ارتفاع عدد الفحوصات المجراة في مؤسساتنا الصحية بشكل كبير جداً في الاسابيع الاخيرة".     

حسين حاتم

اخبار ذات الصلة