• Sunday 19 May 2024
  • 2024/05/19 13:55:22
{بغداد: الفرات نيوز} أوضحت دائرة صحة ديالى حالة الطفل المتوفي محمد حسين هادي و ادعاء عائلته (من خلال وسائل التواصل الاجتماعي) ان سبب الوفاة هو تلقيحه ببعض اللقاحات قبل يومين من وفاته.

وبينت الدائرة في بيان: 
اولا: تم زيارة مركز صحي التحرير الاول الذي تم فيه تلقيح الطفل المتوفي وتم توثيق المعلومات الاتية:
أ‌. تاريخ ولادة الطفل 18-5-2019 .
ب‌- قد اخذ الطفل لقاحات الزيارة الاولى و حسب جدول اللقاحات الوطني في مركز صحي اخر بتاريخ 21-5-2019 و كانت هذه اللقاحات هي (لقاح الكبد الفايروسي الجرعة الاولى + لقاح شلل الاطفال الفموي جرعة الصفر + لقاح التدرن BCG) و لم تسجل لدى الطفل اي اثار جانبية او تحسس من اللقاح بعد اخذه اللقاحات اعلاه وحسب كارت الطفل التلقيحي الموجود لدى العائلة .
ت‌- تم تلقيح الطفل لقاحات الزيارة الثانية في مركز صحي التحرير الاول للمرة الاولى يوم 21 – 7 - 2019 و فتح ملف متكامل للطفل يشمل خدمات التحصين و خدمات رعاية الام و الطفل و تم تلقيح الطفل بلقاحات شلل الاطفال الفموي الجرعة الاولى ولقاح السداسي الجرعة الاولى وحسب الجدول الوطني للتلقيح و تم اعطائه موعد الجرعة القادمة و كذلك لم يتم تسجيل اي اثار جانبية او تحسس من اللقاح بعد التلقيح .
ث-. انقطعت العائلة عن اكمال جدول اللقاحات واصبح الطفل متسربا حتى تاريخ 1-12-2020 .
ج‌- بتاريخ 1 – 12 - 2020 تم زيارة مركز صحي التحرير الاول و تم اعطاء الطفل اللقاحات و حسب استحقاقه و حسب جدول اللقاحات الوطني و اللقاحات هي (شلل الاطفال الفموي و اللقاح الخماسي و لقاح شلل الاطفال الزرقي و لقاح الحصبة المختلطة) ولم يتم تسجيل اي اعراض جانبية او تحسس من اللقاح بعد التلقيح و عادة تظهر اعراض اللقاح الجانبية او تحسس الجسم منه بعد مرور دقيقة على التلقيح الى حوالي ساعة كحد اقصى.
ثانيا: تم تدقيق معلومات اللقاحات التي تم تلقيحها للطفل في نقطة ج و تم توثيق مايلي :
أ‌. اللقاحات محفوظة بصورة ممتازة و مؤشر قنينة فعالية اللقاح يؤشر فعالية و أمانيه اللقاح .
ب‌. يتم الاشراف على حفظ و توزيع و متابعة مأمونية اللقاح ملاكات وحدات الصيدلية (صيدلي يسمى مسؤول سلسلة التبريد الخاصة باللقاحات) بالإضافة لملاكات وحدة التحصين في المركز .
ت‌. يتم حفظ اللقاحات في ثلاجات و صناديق خاصة باللقاحات و هذه المعدات يتم متابعتها و توثيق درجات الحرارة فيها و اداء عملها يوميا من قبل كوادر طبية وصحية متخصصة في المركز و هي حسب مواصفات منظمة الصحة العالمية و المعمول بها في كل بلدان العالم  .
ث‌. قنينة اللقاح تحتوي على جرع متعددة وتم تلقيح 18 طفل بلقاح شلل الاطفال الفموي و 14 طفل باللقاح الخماسي و 11 طفل بلقاح شلل الاطفال الزرقي و 17 طفل بلقاح الحصبة المختلطة في نفس يوم تلقيح الطفل المتوفي (1-12-2020 ) و من نفس القناني وتحت نفس الاجراءات و لم يتم تسجيل اي اعراض  جانبية او تحسس من اللقاح  لأي طفل  من الأطفال اعلاه مما يؤشر فعالية و مأمونية اللقاحات.
ج‌. تم متابعة باقي مئات الاطفال الذين اخذوا نفس اللقاحات التي اخذها الطفل المتوفي و في نفس اليوم المذكور اعلاه و في جميع المراكز الصحية في المحافظة و لم يتم تسجيل اي حالة اثر جانبي او تحسس من التلقيح .
ح‌. تم يوم الاحد 13-12-2020 زيارة المركز الصحي التحرير الاول من قبل فريق وزاري من دائرة الصحة العامة و برفقة مدير قسم الصحة العامة في دائرة صحة ديالى و مدير قطاع الرعاية الصحية الاولية في بعقوبة الاول و مدير شعبة التحصين في دائرة صحة ديالى و تم تدقيق كافة الاجراءات و السياقات الخاصة بجلسات التلقيح ليوم 1-12-2020 و كانت كلها صحيحة و حسب البروتوكولات الصحية الوزارية المعمول بها .
خ‌. قام الفريق الوزاري بالاتصال هاتفيا و بطريقة عشوائية بأولياء امور الاطفال الذي تلقوا نفس اللقاحات التي اخذها الطفل المتوفي و بنفس اليوم للسؤال عن حالة اطفالهم و كانت اجابة اولياء الامور ان حالة اطفالهم جيدة و لم يشكوا من اي اعراض غير طبيعية  بعد التلقيح .
ثالثا / اثبات تقرير قسم الطبابة العدلية بعد تشريح جثة الطفل المتوفي ان (سبب الوفاة كان الاختناق بالقيئ ) و لا وجود لأي اثر لمخدرات او سموم  في جسم الطفل يثبت و بالدليل القاطع انه لا علاقة للقاحات في وفاة الطفل .
رابعا / لا يخفى على الجميع اهمية اللقاحات في الحفاظ على صحة الاطفال و الافراد و كل المجتمع خاصة في محاربة امراض لا يمكن علاجها او القضاء عليها من خلال الادوية مثل امراض شلل الاطفال و الكزاز و الحصبة و غيرها الكثير و يتم الاعتماد كليا على اللقاحات لحماية المجتمع من هذه الامراض الفتاكة و ان جائحة كورونا اثبتت للجميع اهمية اللقاحات و ان العالم كله اليوم ينتظر نجاح لقاح كورونا للقضاء على هذا المرض الخطير المنتشر .
ودعت دائرة صحة ديالى مواطني المحافظة الى توخي الدقة في نقل الاخبار وعدم الترويج لأمور تؤثر سلبا على صحة المواطنين علما ان صحة المجتمع و الفرد تعتبر من اولويات الامن الوطني والقومي للدولة العراقية وان اللقاح هو احد اهم ادوات الدولة لحماية امنها الصحي و الوطني".
وأكدت انها "لن تتهاون في المحاسبة القانونية للأشخاص الذين يروجون (و باي وسيلة كانت سواء من خلال القنوات الاعلامية او وسائل التواصل الاجتماعي او من خلال ترويج الاشاعات بين المجتمع) لأخبار صحية كاذبة او تشكك في فعالية و أمانيه اللقاحات او الاجراءات المتبعة في مؤسساتنا الصحية  وستتخذ كافة الاجراءات القانونية ورفع دعوى قضائية على صاحب الصفحة التي روجت للموضوع ووالد الطفل ابتداءً من يوم غد خدمة للصالح العام".
 

اخبار ذات الصلة