• Saturday 5 October 2024
  • 2024/10/05 14:19:55
{بغداد: الفرات نيوز} كشفت هيئة النزاهة الاتحادية عن إصدار القضاء أوامر توقيف بحق أمناء مخازنز سايلو النجف الأفقيِّ، في القضيَّة الجزائيَّة الخاصَّة بفقدان (752) طناً من الحنطة.

وأشارت دائرة التحقيقات في الهيئة، وفي معرض حديثها عن القضيَّة التي حققت فيها وأحالتها إلى القضاء، إلى إصدار قاضي التحقيق المُختصِّ بقضايا النزاهة في المُحافظة أوامر توقيفٍ بحقِّ أمناء مخازن سايلو النجف الأفقيِّ؛ استناداً إلى أحكام المادَّة (341) من قانون العقوبات، مُبيّنةً أنَّ أوامر التوقيف الصادرة جاءت على خلفيَّـة فقدان (752) طناً من مادَّة الحنطة.
وكانت هيأة النزاهة قد أعلنت في التاسع عشر من أيار الماضي نتائج تحرِّياتها حول نقص (752) طناً و (498) كغم من مادَّة الحنطة في سايلو النجف الأفقيّ التي بلغت أقيامها (421,120,000) مليون دينار حسب التسعيرة الرسميَّـة للطنِّ الواحد البالغة (560,000) ألف دينارٍ، مُبيّنةً تمكُّنها من ضبط سندات الإدخال والإخراج المخزنيِّ بالتعاون مع دائرة الرقابة التجاريَّة والماليَّة في وزارة التجارة، فيما كشفت في منتصف حزيران عن صدور أوامر استقدامٍ بحقّ أربعة مسؤولين في السايلو.
يذكر ان مسؤولين في النجف أدعوا أن الطيور هي من أكلت 720 طناً من الحنطة المسروقة، لتثير الحادثة سخرية واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي في العراق التي ضجت بصور وتعليقات كلها تتحدث عن طيور الحمام ودورها في القضية.
ويعاني العراق منذ سنوات من فساد إداري ومالي وضع البلد في المرتبة الـ 12 بين الدول الأكثر فسادا في العالم، وفقا لتقرير منظمة الشفافية الدولية صدر عام 2019.
وبعد 17 عاما من الحكومات المتعاقبة، لا يزال البلد الذي يطفو على بحور من النفط، يفتقر الى الخدمات الأساسية كالكهرباء والمياه النظيفة، في موازاة شبه انهيار في النظامين الصحي والتعليمي.
عمار المسعودي

 

اخبار ذات الصلة