• Saturday 5 October 2024
  • 2024/10/05 04:02:37
{بغداد: الفرات نيوز} طالب رئيس كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني في برلمان اقليم كردستان، بعقد جلسة عاجلة للبرلمان بعد تصديق قانون الاقتراض في مجلس النواب بدون مشاركة الكرد، لتوضيح خطط ممثلي الحكومة في هذا الوضع وآلية تامين الرواتب للموظفين.

وقال رئيس الكتلة زياد جبار في تصريح صحفي اليوم الجمعة، انه بعد تصديق قانون الاقتراض في مجلس النواب بدون مشاركة الكرد، نرى انه من الضروري ان يعقد برلمان كردستان جلسة عاجلة وككتلة الاتحاد الوطني سنجتمع مع هيئة رئاسة البرلمان.
واضاف، انه على ممثلي حكومة الاقليم اصدار توضيح للنواب بشأن الخطط في هذا الوضع وآلية تامين رواتب الموظفين.
واوضح جبار، ان ما حصل هو تصديق قانون الاقتراض وان امام الكرد خطوة مهمة وهي مشروع قانون موازنة العام 2021، لذلك على وفد الاقليم التوجه باسرع وقت الى بغداد والاتفاق مع الحكومة الاتحادية وحماية حصة الاقليم في الموازنة.
وبشان الاجتماع بين الرئاسات الثلاث في اقليم كردستان ورؤساء الكتل الكردية في بغداد، قال زياد جبار، انه بحسب المعلومات، من المقرر ان يعقد اجتماع يوم الاحد المقبل بين الرئاسات الثلاث في الاقليم ورؤساء الكتل الكردية في مجلس النواب حول تمرير وتصديق قانون الاقتراض بدون مشاركة الكرد.
وكان مجلس النواب، صوت فجر أمس الخميس على قانون تمويل العجز المالي {الإقتراض} بعد انسحاب نواب الكتل الكردستانية رفضاً لآلية تحديد حصة إقليم كردستان.
ومن المقرر أن يُعقد اجتماع للرئاسات الثلاث في إقليم كردستان مع ممثلي الإقليم في الحكومة الاتحادية، وذلك للإعلان عن الموقف الموحد والرسمي لإقليم كردستان تجاه القانون.
فيما أكد رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني، أن تصويت البرلمان على قانون الاقتراض، يعد "طعناً" آخر في ظهر شعب كردستان من قبل السياسيين الشيعة والسنة، واصفاً القانون بأنه "ورقة سياسية وضغط على الإقليم ومعاقبة لشعب كردستان، وتجاوز على مبادئ الشراكة والتوافق والتوازن، وتضييق للخناق على شعب كردستان ومحاربته" وفق تعبيره.
عمار المسعودي

اخبار ذات الصلة