• Friday 20 September 2024
  • 2024/09/20 07:10:50
{بغداد: الفرات نيوز} قال عضو اللجنة القانونية النيابية سليم همزة، أن منع اي كتلة او حزب سياسي من الترشيح والمشاركة في الانتخابات مخالف للدستور العراقي والقوانين.

وذكر همزة في حديث لوكالة {الفرات نيوز} أن "كل كيان سياسي له حق أن يشارك في الانتخابات المقبلة  سواء داخل تحالف او مستقل"، مشيرا الى أن "معظم الذين يشاركون في الانتخابات هم في قوائم فردية".
ولفت الى أن "منع الكتل السياسية والاحزاب السياسية من الترشيح والمشاركة مخالف للدستور العراقي والقوانين".
 وتابع: "كما هو معروف فأن الاحزاب الصغيرة سيحصلون على مقعد او مقعدين اما المقاعد الكبيرة للاحزاب الكبيرة". 
واختتم همزة أن "هذه الانتخابات مختلفه عن الانتخابات السابقة وسيحسم الامر ويتغير الوضع وتأتي وجوه جديده الى الحكم".

وأوضحت مفوضية الانتخابات، في وقت سابق موقف تسجيل الأحزاب المقرر مشاركتها في الانتخابات النيابية المبكرة في السادس من حزيران 2021.
وذكر بيان للمفوضية تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه، انها "مستمرّة بعملية بتسجيل الأحزاب والتنظيمات السياسية ومنحهم إجازة التأسيس، إذ بلغ إجمالي عدد طلبات تسجيل الأحزاب السياسية للعمليات الانتخابية كافّة نحو (427) طلبًا، وجرى منح إجازة تأسيس لـ ( 231) حزبًا سياسيًّا".
وأضاف البيان "كما بلغ عدد طلبات التسجيل للأحزاب التي هي قيد التأسيس نحو (80) طلبًا، وعدد طلبات تسجيل الأحزاب التي تقدمت بسحب طلبها نحو (17) طلبًا، أمّا عدد طلبات تسجيل الأحزاب المرفوضة بموجب قرار مجلس المفوّضين، فقد بلغ نحو (99) طلبًا؛ لأسباب مختلفة منها، عدم إكمال الاوّليات المطلوبة، أو التأخّر عن المدّة المحدّدة للتسجيل، وذلك استنادًا لأحكام المادّة ( 12/ أوّلًا) من قانون الأحزاب السياسية رقم ( 36) لسنة 2015".
ولفت الى انه "يمكن للمهتمّين بالشأن الانتخابي وعمل المفوّضية الاطّلاع على (موقف تسجيل الأحزاب الأسبوعي) الذي تنشره المفوّضية في موقعها الإلكتروني الرسمي".
حسين حاتم

اخبار ذات الصلة