• Tuesday 21 May 2024
  • 2024/05/21 00:51:21
{بغداد:الفرات نيوز} كشف عضو مفوضية الانتخابات السابق، صفاء الموسوي، تفاصيل مهمة عن قانون الانتخابات.

وقال الموسوي {للفرات نيوز} المادة 15 من قانون الانتخابات الجديد كان المقترح ان يتم نسبة المقاعد 50% لأعلى الأصوات الفردية و50% أخرى للقوائم بعد وضع العتبة الانتخابية".
وأضاف" لكن مجلس النواب صوت اليوم على مقترح مغاير للقانون حيث جعل القضاء دائرة ويكون الانتخاب فردي فقط بالتالي نحن اليوم امام قانون اخر بان القضاء هو الدائرة الانتخابية ومن يحصل على اعلى الأصوات يكون هو الفائز".
وتابع الموسوي" لا توجد عتبة انتخابية في هذا القانون الشبيه بالنظام الانكليزي كما انه سيرسخ سطوة الأحزاب الكبيرة بحسب الحالات الممثالة في العالم، وستكون هذه الأحزاب قادرة على تشكيل حكومة ذات اغلبية ولن تلجأ الى ائتلافات كما كان يحصل في نظام التمثيل النسبي السابق وسيسهل مخاطبة الناخبين".
واكد ان" الأحزاب الكبيرة سيكون حظها أكبر في قانون الانتخابات الجديد"، مشيرا الى ان" سلبيات القانون سيكون صعبا على الأقليات والأحزاب الصغيرة والنساء الفوز بالانتخابات".
وزاد الموسوي" من الممكن ان تشارك الأحزاب الكبيرة بمرشحين افراد ومن السهل ان يفوز ممثلاً للحزب في دائرة صغيرة؛ وسيكون هناك هدر كبير في الأصوات".
وألفت الى" وجود مشاكل في الجوانب الفنية بحدود الدوائر وحدود الاقضية وحتى في ديمغرافية القضاء، ويجب ان تعالج قبل اجراء الانتخابات".
واختتم الموسوي بالقول" هذا النظام يتضمن الدوائر الصغيرة والفائز بأعلى الأصوات وبدورة واحدة فقط، بالتالي الذي يفوز بالجولة الأولى يصعد الى البرلمان".
وصوت مجلس النواب في جلسته المنعقدة اليوم الثلاثاء، على قانون الانتخابات الجديد.انتهى

اخبار ذات الصلة