• Wednesday 26 June 2024
  • 2024/06/26 21:23:21
{بغداد:الفرات نيوز} رأى قيادي في ائتلاف النصر، بان طريقة ترشيح محمد توفيق علاوي لرئاسة الوزراء نسخة طبق الأصل من معادلة عادل عبد المهدي المستقيل.

وقال عبد فيصل السهلاني لبرنامج {قريب جداً} بثته قناة الفرات الفضائية مساء الاثنين، ان" انقسام المجتمعي الان جاري بين أبناء شعبنا واصله يعود الى اركان العملية السياسية والجهات القابضة على زمام الأمور كما تسميها المرجعية الدينية، والتي لم تستطع قيادة البلد الى بر الأمان"، مبينا ان" الامراض التي عانت منها العملية السياسية تلك الفترة دفعت المواطنين الى التظاهر لتثبت القانون وليس لإشاعة الفوضى".

وتعليقاً على تكليف علاوي لرئاسة الحكومة الجديدة بين بالقول، انه" قبل استلام كتبه بالتكليف كانت هناك إشارات معينة بانه سيكون الاوفر حظاً لرئاسة الوزراء"، مشيرا الى ان" الطريقة التي جاء بها نسخة طبق الأصل من معادلة عبد المهدي واتصور ان شروط وتوافقات فرضت عليه حتى قبل ان يبدأ بهذا التفاوض".

وأوضح انه" ليس هناك اتفاق معلن امام الناس ولا بنود في كيفية اسناد هذا الرجل والتعامل معه بتشكيل حكومته من خارج الكتل السياسية وهذا التعويم الموجود الان هو نفسه شمل عبد المهدي سابقا واوصله الى عدم قدرته على انجاز المهام التي تعهد بتنفيذها"، ناصحاً علاوي ان" يتخذ منحا يختلف عن الذين سبقوه حتى ننتهي من نزيف الدماء التي سالت في الاحتجاجات".

وزاد السهلاني" نحتاج اليوم الى الارتقاء بالسلم المجتمعي وتوفير فرص العمل، ونجاحه مرهون بالإرادة للخروج من قيود الكتل السياسية"
، منوها الى ان" الموقف الشعبي حالياً ليس كليا مع تكليف علاوي لأسباب منها مشاركته في الحكومات السابقة كوزير، ما أضعف موقفه كمرشح؛ لكن يجب ان تكون لدى المكلف إرادة شجاعة وقدرات لدفع الموروث السياسي منذ 2003 وإعادة الثقة مع الشعب".

واسترسل السهلاني بالقول ان" العملية السياسية اصابها الكثير من المعضلات والامراض وعليها الرجوع الى الشارع العراقي لتسمع ما يطلبون به لتصحيح المسار وتحقيق الإصلاح؛ ونحن جميعنا أبناء هذه العملية السياسية ونريد تجاوز المحنة، وعليه يجب ان لا تكون لنا مثلبة، بل نحتاج الى الارتقاء بهذا النظام".

واختتم القيادي في ائتلاف النصر حديثه بالقول" نحن فشلنا بالارتقاء ولم نتميز باتجاه الحكم الرشيد، ولا اعتقد ان علاوي سينهي الازمة لان بخطابه وتعهداته الكبرة جداً لن تسمح له القوى القابضة على السلطة بالنجاح".انتهى

وفاء الفتلاوي

اخبار ذات الصلة