• Saturday 5 October 2024
  • 2024/10/05 19:35:58
{بغداد: الفرات نيوز} أصدرت وزارة الصحة في حكومة إقليم كردستان، توضيحاً بشأن الأنباء التي تداولت اليوم حول ظهور إصابات بفيروس سارس.

وقالت الوزارة في بيان، اليوم الجمعة، إن وسائل إعلامية نشرت خبراً مفاده أن صنفاً من فيروس سارس SARS تم تشخيصه في مستشفى (آسا) بمدينة السليمانية.
ورأت الوزارة أنه "من الضروري أن نبين للمواطنين أنه لا يوجد حتى الآن مصدر أو دليل موثوق يثبت وجود هذا الفيروس، وأن عملية الكشف المخبري تجرى لكشف العديد من الفيروسات وهناك أصناف عدة من فيروس سارس تشبه فيروسات كورونا والإنفلونزا وتنتمي لنفس العائلة".
وطمأنت وزارة الصحة في حكومة الاقليم المواطنين إلى أنه "لا حاجة للقلق وأن فرق وزارتنا تقوم بالمزيد من المتابعة والتحقيق في هذه الشكوك، وأن وزارة الصحة هي المصدر الرسمي الوحيد للإعلان عن هذه الأمور، لكن المؤسف أن بعض وسائل الإعلام يثير توتر المواطنين بدون العودة إلى المصادر الرسمية".
يشار إلى أن وباء متلازمة الالتهاب التنفسي الحاد سارس، تسبب في عام 2003 بأكثر من 8000 إصابة، مات على إثرها نحو 800 شخص في جميع أنحاء العالم، وقد تم احتواؤه عندما أغلقت الصين أسواق الحيوانات التي يعتقد أنه انتقل منها إلى البشر. 
غير أن مثل هذا الإجراء لم يكن كافياً، لأن سارس وإن كان ينتقل مثل كوفيد-19 بين البشر ولهما نفس الأعراض فإنه أقل منه عدوى، بالإضافة إلى أن نقله مرتبط بظهور الأعراض على المريض خلافاً لكوفيد-19، وهذا ما مكن من إيقاف سلسلة انتقال العدوى.
عمار المسعودي
 

اخبار ذات الصلة