• Monday 20 May 2024
  • 2024/05/20 20:01:16
{بغداد:الفرات نيوز} عزا المحلل السياسي، ريبوار عبد الرحمن، اسباب اندلاع التظاهرات في محافظة السليمانية الى تراكم المشاكل وتفشي الفساد في اقليم كردستان. {على حد قوله}

وقال عبد الرحمن {للفرات نيوز} ان" الاحتجاجات في السليمانية التي نراها اليوم ليست نتائجاً لقطع الرواتب، بل هي لتراكم المشاكل منذ 2005 الى الان وتفشي الفساد في اقليم كردستان".
ودعا الاحزاب الحاكمة في الاقليم، الى" معالجة الوضع بسرعة والبدء باصلاحات جدية من اهمها الشفافية في الوارادت الاقليم، فلا احد يعلم اين تذهب هذه الموارد".
واضاف عبد الرحمن" حكومة اقليم كردستان دائما ما تتهم الاحتجاجات بوجود ايادي خفية خلفها"، متسائلا" من هذه الايادي التي تقف خلف المواطنين المطالبين بحقوقهم؟".
واكد" استشهاد 6 متظاهرين في يومين"، متهماً القوات الامنية والاحزاب مسؤولية" دفع المتظاهرين لحرق المقار".
واندلعت تظاهرات كبيرة في مناطق السليمانية احتجاجاً على سوء المعيشة وعدم تسليم رواتب الموظفين، وقام المتظاهرون بحرق مقار الاحزاب الحاكمة في الاقليم ومبانٍ حكومية، كما تخللت التظاهرات اصطدامات بين المتظاهرين والاجهزة الامنية ما تسبب باستشهاد 7 متظاهرين بحسب القنوات الكردية.
وعلى ضوء هذه الاحداث اصدر رئيس الجمهورية بياناً دعا فيه سلطات اقليم كردستان الى تلبية مطالب المتظاهرين، والعمل على حلول جذرية لمشكلة الرواتب وتحسين الأحوال المعيشية، وذلك عبر خطوات سريعة وجدية ترتكز على المصارحة وتوجيه موارد الشعب لخدمة المواطنين، وانتهاج الطرق الحقيقية في الإصلاح، وقال: إذ أن التجاوز على المال العام والفساد الإداري والمالي والسلب والنهب والتهريب يجب أن يتوقف.
وفاء الفتلاوي
 

اخبار ذات الصلة