• Tuesday 28 May 2024
  • 2024/05/28 07:13:33
{بغداد: الفرات نيوز} كشف النائب عن كتلة الفتح، مختار الموسوي، عن مشاركة نواب كرد في التصويت على قانون تمويل العجز المالي {الإقتراض} بجلسة البرلمان فجر أمس الخميس.

وقال الموسوي {للفرات نيوز}، ان "التوافق على إقرار قانون الاقتراض جاء للمصالح العامة وهنالك نواب كرد وتركمان شاركوا في التصويت، وان رفض كتل كردية التصويت كانت للمطالبة بإيرادات المنافذ، والنفط".
وأضاف، ان "الاتفاق جاء لضرورة إطلاق رواتب الموظفين ويجب ان يحاسب اقليم كردستان من قبل مواطنيهم، وعلى الحكومة إرسال القرض الـ12 ترليون دينار بعد الاتفاق مع الاقليم وليس قبله".
ولفت الموسوي الى ان "هنالك اتفاق بين الحكومة والإقليم لتسليم النفط، او تسليم أسماء الشركات التي تتولى استخراج النفط" مؤكداً انه "تم التصويت على قانون الاقتراض ولا رجعة عنه".
وكان مجلس النواب، صوت فجر أمس الخميس على قانون تمويل العجز المالي {الإقتراض} بعد انسحاب نواب الكتل الكردستانية رفضاً لآلية تحديد حصة إقليم كردستان.
ومن المقرر أن يُعقد اجتماع للرئاسات الثلاث في إقليم كردستان مع ممثلي الإقليم في الحكومة الاتحادية، وذلك للإعلان عن الموقف الموحد والرسمي لإقليم كردستان تجاه القانون.
فيما أكد رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني، أن تصويت البرلمان على قانون الاقتراض، يعد "طعناً" آخر في ظهر شعب كردستان من قبل السياسيين الشيعة والسنة، واصفاً القانون بأنه "ورقة سياسية وضغط على الإقليم ومعاقبة لشعب كردستان، وتجاوز على مبادئ الشراكة والتوافق والتوازن، وتضييق للخناق على شعب كردستان ومحاربته" وفق تعبيره.
عمار المسعودي

اخبار ذات الصلة