• Tuesday 28 May 2024
  • 2024/05/28 03:28:31
{بغداد: الفرات نيوز} كشف عن تحالف الفتح، عن اتفاق بين القوى السياسية الشيعية بشأن تشكيل كابينة رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي.

وقال أحمد الكناني في تصريح صحفي، إن "الأطراف الشيعية قررت عدم ترشيح أو فرض أحد، وإطلاق يد علاوي لاختيار الوزراء".

وأضاف "قررت كافة الأطراف الشيعية أن لا تقدم أي مرشح لعلاوي، ولا تفرض عليه أحداً، بل ستطلق يده لاختيار الوزراء".

وأكد "قالت قوى شيعية إنه في حال إصرار الكرد والسنة على تقديم مرشحين، فإنها ستتراجع عن قرارها وتقدم مرشحين".

ووصف الكناني الكرد بالشريك الحقيقي في العراق وقال: "لهم تواجد قوي في بغداد، ويجب توجيه رسائل مطمئنة إليهم فهم يتوجسون الآن، واتفاقهم الذي أبرموه مع حكومة عادل عبدالمهدي من الأمور التي يخشون عليها، ويجب تبديد مخاوفهم هذه".

وكان رئيس الجمهورية برهم صالح، كلف في الأول من شباط الجاري محمد توفيق علاوي بتشكيل حكومة جديدة، وأمام علاوي شهر لتقديم أسماء أعضاء الكابينة الوزارية لمجلس النواب.

فيما قال رئيس كتلة بيارق الخير، النيابية محمد الخالدي، أن "الكابينة الوزارية على وشك الاكتمال رغم كل ما يجري من تضارب مواقف سواء بين الكتل السياسية أو حتى المكونات".

وكشف الخالدي في تصريح صحفي، ان "رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي ينوي تقديم كابينته الوزارية إلى البرلمان في منتصف الأسبوع المقبل وربما يوم الاثنين".

ورداً على سؤال بشأن تضارب المواقف بين الكتل السياسية التي لم يفصح بعضها بوضوح عن طبيعة دعمها لعلاوي من عدمه، قال الخالدي: "أستطيع القول إن معظم ما يعلَن عنه في وسائل الإعلام ليس صحيحاً، حيث إن الأمور ماضية بصورة تكاد تكون طبيعية باستثناء كتلة واحدة (لم يسمها) لا يزال موقفها غير واضح أو غير مساند".انتهى

عمار المسعودي

ليصلك كل ما هو دقيق وموثوق وعاجل اشترك في التطبيق الإخباري للفرات نيوز:

لأجهزة الأندرويد.. أضغط هنـــــــــــــــــــــا

لأجهزة الايفون والايباد.. أضغط هنــــــــــــــــــا

اخبار ذات الصلة