• Sunday 19 May 2024
  • 2024/05/19 20:54:02
{بغداد:الفرات نيوز} انتقد وزير الزراعة، كريم الخفاجي، تقليص موازنة الوزارة التي اثرت بشكل كبير على زراعة الاراضي، فيما اكد قرب وضع اليد على منافذ التهريب عبر اقليم كردستان.

وقال الخفاجي في تصريح متلفز" خصص للوزارة في موازنة 2021، مايقارب 150 مليار دينار من أصل 650 مليار دينار"، واصفاً اياه بـ"التقليص المؤثر جداً خاصة على الاسمدة والبذور التي نستلم منها 400 الف طن"، لافتا الى" تجاوب اللجنة المالية والبرلمان بخصوص زيادتها".
واضاف ان" وزارة الموارد قللت من الحصة المائية مليون دونم كون هذه السنة ليست مطرية وتجاوزنا بأمان الخطة الشتوية ولكننا مقبلون على خطة صيفية، علماً اننا نزرع 14 مليون دونم في هذا العام".
واشار الخفاجي الى" تحقق الأمن الغذائي ووفرة مليون طن من الحنطة و750 مليون طن من الشعير"، كاشفاً عن" تبيلغ وزيرة الزراعة في اقليم كردستان التي زارت بغداد قبل أشهر بدخول المحاصيل والسلع الزراعية والحيوانية بطرق ومنافذ غير شرعية من الاقليم بسبب عدم سيطرتهم عليها".
وكشف" سيزور وفد رفيع من الوزارة برئاستي الى الاقليم لتحديد حقوله من البيض والمستورد من تركيا لضرورة وضع حد للتهريب، وهناك سيطرات في كركوك وديالى والموصل لمنع دخول المحاصيل الزراعية والمنتجات الحيوانية المهربة؛ لكن 90% من المنافذ مسيطر عليها في العراق ولابد من التنسيق مع الاقليم لضبط التهريب لتحقيق المصلحة المشتركة لان هناك جريمة اقتصادية". 
واردف الخفاجي بالقول" منع التهريب سيضاعف أرباح المنافذ الحدودية والسيطرة ضعيفة عليها في اقليم كردستان وهي محددة لنا وسأزور الاقليم بشأنها"، مشيرا الى" وجود 5 الاف حقل دواجن لحم متوقفة وهي تتعرض لخسائر وعلى اصحابها قروض من المبادرة الزراعية على الاقل 200 مليون دينار للشخص الواحد ويتحملون خسائر التهريب".
وافاد ان" المصرف الزراعي أساء التصرف بمبلغ المبادرة الزراعية بقيمة تريلوني دينار في آلية التسليف وهناك 900 مليار دينار غير مستردة، وهناك دمار 80% من نخيل محافظة البصرة و12 مليون دوانم لا نستطيع توفير الحصة المائية لها وهي مانع في زراعة الأراضي؛ لكننا زرعنا 400 الف دونم والتسويق 200 الف طن". 
كما اعلن الخفاجي انه" سيزور ايران وتركيا في القريب العاجل بشأن ملفات المياه وهي لا تحل الا بالتفاهم، وهناك اجتماع كبير السبت المقبل بحضور خبراء من تركيا وايران ومتفائلون خيرا بهطول أمطار والأمور حتى الآن جيدة".
فيما لفت الى" الحصول على موافقة من وزير المالية بإيقاف إجراءات المصرف الزراعي بحق المستلفين بالمبادرة الزراعية مع جدولة القروض لخمس سنوات، ومصرون على رفع التجاوزات المائية بالتعاون مع وزير الموارد ولا نستطيع تنفيذ خطة زراعية دون إزالة التجاوزات المائية". 
وختم وزير الزراعة" استفدنا من تجارب السعودية في الصناعات التحويلية {صناعة المعجون} ومرشات المياه، كما خفضنا عقد تصليح 7 طائرات عراقية من شركة إيرباص الفرنسية للرش الزراعي من 20 مليار دينار الى 10 مليارات دينار بعد التفاوض المباشر مع الشركة".
وفاء الفتلاوي
 

اخبار ذات الصلة