• Saturday 21 September 2024
  • 2024/09/21 06:07:06
{بغداد:الفرات نيوز} كشف وزير الصحة حسن التميمي، عن خيارات بشأن العام الدراسي الجديد معلنا عن ضحايا الكوادر الصحية {الجيش الأبيض} في مواجهة فيروس كورونا.

وقال وزير الصحة حسن التميمي ان "كل أدوية الوقاية من كورونا متوفرة بشكل مجاني في مراكزنا الصحية  وتم توفير 10 الآف سرير ولا يوجد لدينا اي نقص بعدد الوقاية وكنا متلكئين في بداية الجائحة مع اغلاق الحدود والطيران عالمياً وزارة الصحة يعمل بفريق خبراء ولدينا تواصل مع كل دول الجوار والصحة العالمية".
وبين ان "لدينا دعاوى على كثير من الاشخاص الذين تسببوا بوفاة العديد من المرضى بالوباء داعيا المواطن الى استلام علاج مجاني لأي أعراض فيروس كورونا 7% فقط هم عدد الراقدين في المستشفيات المستحدثة، و2.7% وفيات 80 % حالة شفاء ونتوقع زيادتها وتم علاجها في مراكزنا العلاجية و75 الف مصاب بكورونا في العزل المنزل".

واضاف ان "نخشى من الذين يحملون الفيروس ولا تظهر عليهم الاعراض وان اي لقاح تقره منظمة الصحة العالمية سيستلم العراق 10 ملايين جرعة بنسبة 20% وستوزع وفق لجان استشارية لاعمار فوق 50 سنة وللامراض المصابين بامراض مزمنة ولكافة القوات الامنية وان 84 الف طالب في السادس الاعدادي كانت امتحاناتهم تحديا كبيرا ولكن بالتعاون مع وزارتي التعليم والتربية تم توفير البيئة المناسبة ".

وتابع ان "هناك فريق مشترك بين الصحة والتربية ويدرس عدة خيارات وننتظر قرار الفريق الصحة لاعتماد الخيار في العام الدراسي الجديد وان 25 مستشفى كانت متلكئة اعيد العمل بها في انجازها وتبقى 6 أخرى ومنها المستشفيات الألمانية والتركية وعادت الشركات للعمل بها وان ما خصص لشركة استيراد وتسويق الأدوية {كيماديا} تحتاج الى 3 مليارات دولار وفي الاعوام السابقة خصص لها مليار ومليار و200 مليون دولار وان والشركة فيها مشاكل كبيرة".
واستدرك انه "تم انجاز 62% من العقود الخاصة بتوريد الادوية بنما ف يالعام السابق كانت نسبة الادوية 5%ونسبة الادوية السرطانية 80% وتم حل اكياس الثلاسيميا واما الادوية العلاجية لها فستصلنا قريبا".
واشار الى ان "خلال فترة اعلنا حملة في وزارة الصحة لغلق الصيدليات والمذاخر للادوية غير المفحوصة وتفاجئنا بمذخر وجود 350 دواءً غير مرخص وغير مفحوص والادوية غير المفحوصة تدخل بواسطة التهريب مشاكل كبيرة في {كيماديا} وأنجزنا 62% من عقودها وان مشاريع غسل الكلى الديلزة من أنجح المشاريع التي انجزتها الوزارة وبجهود ذاتية حتى خفضنا ملايين الدولارات في عقود أدوية لشركات احتكارية".
واستطرد "لما دخلنا كل الشركات خفضنا قيمة العقود الدوائية من 6 الى 7 ملايين دولار في كل عقد بعد احتكار شركات بأسعار الادوية والمستلزمات الطبية وان فريق أجنبي لعمليات انحراف العمود الفقري وهو تركي يعمل في مستشفى أبن سينا ويجري عمليات كبرى وفرق اخرى ستجري عمليات قلب اطفال في بغداد وكربلاء والنجف أيام 25 و26 و29 من أيلول الجاري وستوفر الاموال والخبرة لكوادرنا ولدينا 950 مريضا جاهز للعمليات وغيرنا 5 مدراء عامين ومعاونين ومدراس أقسام ليس بالفساد فقط بل بالتلكأ والانتاج".
وبين ان "توجهنا لرئيس مجلس القضاء الاعلى بشأن التجاوزات على الملاكات الطبية والصحة وصار اتفاق على تشكيل خلية في كل دائرة صحة من قاضي و9 مدعين عامين يرتبطون بالقاضي وبتواصل مباشر مع مدير عام الدائرة واتخاذ الاجراء المباشر لأي اعتداء وان مجلس الوزراء استثنى وزارة الصحة من توقف التعيينات وتمت مباشرة 2500 طبيب و28 الف من ذوي المهن الصحية" مشيراً الى "وفاة 117 وإصابة 18 ألف من كوادرنا بكورونا".
وختم التميمي بالقول "وضعنا خطة متكاملة بشان زيارة الاربعين ولدينا لقاء بعد يومين مع العتبتين الحسينية والعباسية بخصوصها وبحث التعاون في تنفيذ الخطة الصحية والوقائية".

اخبار ذات الصلة