• Sunday 19 May 2024
  • 2024/05/19 19:51:03
{بغداد: الفرات نيوز} أعلن وزير الصحة حسن التميمي، اليوم الخميس، ان العراق مازال في الموجة الاولى من فايروس كورونا".

وقال التميمي في تصريح صحفي، "لا نتوقع حدوث موجة ثانية للفيروس" مشيراً الى "إجراء وزارة الصحة 3 ملايين فحص طبي للوباء وللأسف نعاني من عدم التزام المواطن بالإجراءات الوقائية" مشيراً الى ان "نسبة الشفاء من كورونا في العراق هي الأعلى عالمياً".
وأضاف، ان "وزارة الصحة تقود حربا وبائية كبيرة ربما هي الأشد في العراق منذ 100 سنة حيث لم تواجه مثلها سابقاً" لافتا الى "تخصيص 43 مليار دينار لمواجهة الجائحة".
ووصف "وضع الأدوية بالجيد وانجاز 75% من العقود وتم تأمين الأدوية المزمنة والمهمة والأولوية للأدوية المنقذة للحياة وان بعض الأدوية السرطانية لا تتوفر وبعض الشركات العالمية توقفت عن انتاج الأدوية وانتقلت لأنتاج أدوية اكثر تطورا وهذا سبب لنا مشاكل".
وتابع، ان "المئات من العقود الأدوية في كيمياديا خاضعة للتدقيق" منوها الى ان "نسبة التغطية الدوائية أكثر من 70 بالمئة في نهاية 2019 وحققنا نسبة جيدة من تغطية الأدوية السرطانية بنسبة 85% وفي العام المقبل ستكون 100%".
وعد وزير الصحة "حالات الإعتداء على الكوادر الطبية طعنة في ظهر الجيش الأبيض" كاشفا عن "تسجيل أكثر من 15 حالة إعتداء على كوادرنا يومياً في وقت نواجه فيروس غريب الأطوار".
وقال ان "القضاء متعاون جداً وسمى قاض لكل دائرة صحية وهذا يسهل في القبض على المعتدين".
وكشف عن "مصادقته اليوم على غلق 90 صيدلية ومذخر، ولدينا إجراءات قاسية لمنع بيع وترويج المخدرات وهناك تنسيق مع الجهات الأمنية بهذا الصدد".
وأعلن التدقيق "في وجود 9 ملايين حبة مخدرة مخزنة منذ أشهر في أحد مراكز مكافحة المخدرات في جانب الرصافة ببغداد".
وتابع "نعني من وفرة كبيرة من خريجي كليات طب الأسنان ونتحدث عن أكثر من 60 كلية كما ندقق في وجود 1600 موظف بمركز صحي واحد في محافظة صلاح الدين".
وأعلن وزير الصحة، ان "العراق لديه 45 ألف سرير قبل جائحة كورونا والمستشفيات الميدانية لمعالجة المصابين بالجائحة عمرها 15 سنة وستتحول بعد كورونا الى الأمراض الوبائية وللعمليات الجراحية".
كما أعلن ان "24 مستشفى ستدخل الخدمة في الفترة المقبلة".
ولفت التميمي الى ان "ملف البيئة في العراق معقد وصعب وسنعلن قريباً 7 مواقع في البصرة خالية من التلوث الإشعاعي".
عمار المسعودي
 

اخبار ذات الصلة