• Sunday 19 May 2024
  • 2024/05/19 22:18:40
{محلية: الفرات نيوز} تفقد وزير الموارد المائية مهدي رشيد الحمداني سد دربندخان في محافظة السليمانية يرافقه عدد من المديرين العامين في الوزارة واقليم كردستان.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

ونقل بيان للوزارة تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه عن الحمداني قوله، أن :"زيارتنا إلى سد دربندخان للاطلاع على أعمال التأهيل والصيانة من قبل ملاكات الوزارة لهذا المشروع الاستراتيجي المهم ولمناقشة وضع الموارد المائية مع الاقليم بهدف توحيد المواقف والرؤى المستقبلية لبدء المحادثات مع الجارة إيران في القريب العاحل، وخصوصا بعد الانخفاض الكبير في الإيرادات المائية لسد دربندخان الذي يتغذى من نهر سيروان والتي وصلت إلى صفر متر مكعب هو أمر يثير القلق لدى الوزارة".
وأضاف، أن "التغيرات المناخية ألقت بظلالها على العالم والمنطقة من إنحسار الامطار وقلة الغطاء الثلجي مما أدى إلى قلة الواردات المائية، في دول المنبع والمصب ووفق الأعراف الدولية يجب تقاسم الضرر بين دول المنبع والمصب في حالات الشحة والفيضان".
وتابع الحمداني "كما قامت الوزارة وبالتنسيق مع حكومة الإقليم ممثلة بوزارة الزراعة والموارد المائية بتنظيم الاطلاقات المائية من سد دربندخان لغرض الموازنة والحفاظ على أكبر كمية من الخزين المتبقي في السد للمواسم اللاحقة".
وأكد "قيام الوزارة باتخاذ إجراءات عاجل وفورية في محافظة ديالى لمعالجة الشحة المائية فيها التي تأثرت من انخفاض مناسيب المياه في حوض دربندخان وحمرين من خلال تنفيذ مشاريع مهمة منها تغذية محطات الإسالة في محافظة ديالى عن طريق مدد أنابيب من مشروع أسفل الخالص إلى نهر خريسان في بعقوبة وبمدة قياسية لإيصال المياه إلى محطات الاسالة فضلا عن حفر مجموعة من الابار في اسالات المياه البعيدة عن مصادر المياه السطحية".
وطمأن وزير الموارد المواطنين في محافظة ديالى وعموم البلاد أن "مياه الشرب مؤمنة بالكامل وكذلك المياه لسقي البساتين وتوفير الحصص المائية للخطة الزراعية للموسم الحالي".
كما أجرى الحمداني جولة على منشآت السد للاطلاع الميداني عليها بشكل مباشر وعن كثب وعقد اجتماعا مع الملاكات العاملة  في السد للوقوف على آخر أعمال الصيانة والتأهيل واوعز بإيجاد الحلول السريعة والناجعة لها.
عمار المسعودي

اخبار ذات الصلة