• Monday 7 April 2025
  • 2025/04/07 07:57:34
{بغداد: الفرات نيوز} اكد وزير النقل ناصر الشبلي، الاربعاء، اختيار الشركة الكورية {دايو} لتنفيذ مشروع ميناء الفاو الكبير.

وكانت {الفرات نيوز} نشرت يوم امس سبقا صحفيا في اختيار الوزارة للشركة الكورية، ونتنظر التصويت عل المشروع في الاسبوع المقبل ليتم توقيع العقد وسط احتفالا كبير تقيمه الوزارة بحضور رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي.

وقال الشبلي في لقاء متلفز ان "ميناء الفاو يمثل مستقبل الأجيال المقبلة، وان جميع المراحل التي مر بها ميناء الفاو في السنوات السابقة لا تؤهلنا القول بوجود ميناء، وان قرار 63 لمجلس الوزراء يؤهل شركة دايو للعمل بميناء الفاو"، مؤكدا ان "موقع ميناء الفاو استراتيجي ولا يؤثر على أي ميناء اخر وان شركة دايو ستنفذ خمسة مشاريع أساسية في ميناء الفاو".

وبين ان "نأمل في الجلسة المقبلة لمجلس الوزراء التصويت على منح الصلاحية للتوقيع مع دايو، وان الوزارة أصرت على عمق 19 متراً لأنها تساعد في دخول أكبر البواخر للميناء"، مشيرا الى ان "ما حصل مع الشركة الصينية هو استئناس بالرأي فقط، حتى طالبناها  بكتاب توثيق من الحكومة الصينية لكنها لم ترد".

ولفت وزير النقل الى ان "هناك انقسام سياسي ونيابي ما بين الشركتين الصينية والكورية، وكان ميناء الفاو يراوح في مكانه حلال ثلاث حكومات سابقة وأتمنى أن لا يصبح ميناء الفاو منصة للمزايدات من قبل السياسيين"، مبينا ان "في حال لم يصوت مجلس الوزراء في الجلسة المقبلة على الميناء سنعود لعرض المشروع من جديد".

وأعلن الشبلي انه يسعى الى إعادة سلطة الطيران المدني الى وزارة النقل وفك ارتباطها من مجلس الوزراء.
وبين "سأطرح إعادة سلطة الطيران المدني الى وزارة النقل والى وضعها السابق وفصلها ارتباطها بمجلس الوزراء" مؤكدا انه "سيعود لتصحيح كثير مما موجود في شركة الخطوط الجوية العراقية وأنا غير راضٍ عن ادارتها وعملها".
وأضاف ان "مجلس الوزراء سيناقش السبت المقبل مشروع قانون الموازنة المالية".

واوضح ان "لست مع استثمار المطارات في أي محافظة واحتكارها ويجب تحديد المطارات الدولية في الدولة وسببها أمني 
انا لست مع تعدد المطارات الدولية ولابد ان يكون في الموصل مطار دولي وكذلك الأنبار وهناك مطارات محلية يجب ان تكون فيها جدوى اقتصادية واستثمار ولا نعارض ان تكون في كل محافظة مطار محلي".
واستدرك ان "ليس صحيح منح مطار دولي للناصرية او بابل وغيرها لعدم وجود جدوى اقتصادية كما تتسبب بزخم في الطيران"، مبيينا ان السكك والمشاريع شركتان خاسرتان في وزارة النقل وندرس لاعادة السكك في المناطق الغربية بالتمويل الذاتي لعدم وجود تخصيصات بسب الشحة المالية".
وواصل ان "ميناء المعقل ميناء عريق ولكن العمل فيه ضعيف بسبب ان شاطئنا ضعيف جداً وميناء المعقل هو امتداد لقناة للخليج".

رغد دحام

 

اخبار ذات الصلة