• Sunday 19 May 2024
  • 2024/05/19 20:59:21
{بغداد: الفرات نيوز} وضع وزير الموارد المائية مهدي رشيد الحمداني، اليوم الاثنين، حجر الأساس لمشروع إنشاء سد مكحول الاستراتيجي في محافظة صلاح الدين وبحضور محافظ صلاح الدين عمار جبر ومحافظ كركوك راكان سعيد الجبوري والوكيل الفني والملاك  المتقدم للوزارة.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال الوزير في كلمته خلال الاحتفال وتابعتها {الفرات نيوز}: "بعد التوكل على الله وايذانا ببدء الحملة الوطنية الكبرى لتنفيذ مشروع سد مكحول الاستراتيجي على نهر دجلة في محافظة صلاح الدين".
وتابع: "بعد استكمال الوزارة لكافة متطلبات أدارج هذا المشروع الحيوي والمهم وافقت وزارة التخطيط على ادارجة ضمن موازنة العام الحالي وبدعم مباشر من رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي".
وأضاف الحمداني، أن "هذا المشروع يعتبر من أهم المشاريع التي ستنفذها الوزارة بعد عام  2003 وبسعة 3مليار م3 وبايدي عراقية 100% تصميما وإشرافا وتنفيذا والذي سيساهم بزيادة السعة الخزنية لمنظومة الموارد المائية  وتعزيز الأمن المائي والاقتصادي للبلاد وتوليد الطاقة الكهربائية فضلا عن درء خطر الفيضان وكسر الموجات قبل وصولها إلى سدة سامراء وناظم الثرثار وزيادة المساحات الزراعية وإنجاح الخطط الزراعية مستقبلا في محافظتي صلاح الدين وكركوك".
وأكد الوزير أن "السد سيأمن أكثر  من 20 ألف فرصة عمل لسكان المناطق المحيطة به ومن الممكن استثمار المكان سياحيا وتنمية الثروة السمكية فيه".
وطمأن الوزير ان "الحكومة الاتحادية وبالتعاون مع الحكومة المحلية سوف تعوض جميع المتضررين من الأهالي والذي ستغمر  بحيرة السد أراضيهم من خلال لجان مشتركة بهذا الخصوص".
ومن جانبهما أكدا محافظا صلاح الدين وكركوك على "الاستعداد التام على التعاون مع تشكيلات الوزارة وبالتنسيق مع قيادة العمليات بهدف إنجاح وإنجاز هذا الصرح المائي وتذليل كل التحديات والمعوقات خدمتا للعملية التنموية في البلاد".

حسين حاتم

اخبار ذات الصلة