• Saturday 29 June 2024
  • 2024/06/29 08:56:16
{محلية: الفرات نيوز} أعلن مسؤول لجنة الإعمار في نينوى عبد القادر الدخيل أنَّ مطلع العام المقبل سيشهد الانتهاء من أعمال تطوير مطار الموصل.

وقال الدخيل في تصريح صفي، إنَّ "هناك تقدماً كبيراً وواضحاً بالعمل في مشروع إعادة إعمار وتطوير مطار الموصل بأكثر من 60 % منها إنهاء تأهيل المدرج بالكامل مع توسيع المدرجات الخارجية".
وأضاف، أنَّ "الفرق الهندسية العراقية إلى جانب الشركات التركية المتعاقد معها تعمل خلال الـ24 ساعة من أجل الإسراع في إنجاز هذا المطار المدمر من قبل عصابات داعش الإرهابية، مبيناً أنه قد يدخل الخدمة مطلع العام المقبل".
وكشف عن التعاقد مع شركات أجنبية لتزويده بأجهزة حديثة تخص المطار ذات مواصفات عالمية.
وكان رئيس الوزراء السابق مصطفى الكاظمي وضع الحجر الأساس لمشروع إعادة تأهيل مطار الموصل الدولي في 10 آب الماضي.
وهبطت في 5 نيسان الماضي أول طائرة عسكرية في مطار الموصل بعد عمليات التحرير من عصابات داعش الارهابية عام 2017.
وتنفذ المشروع شركتان فرنسية وسعودية.
الميزانية المخصصة للمشروع هي 200 مليار دينار، ويتم تأمين نصف المبلغ من أموال محافظة نينوى التي جمدت خلال فترة حرب داعش، بينما يتم تأمين النصف الآخر منه من ميزانية قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي والتنمية.
يعود تاريخ إنشاء مطار الموصل إلى سنة 1920 من قبل سلاح الجو الملكي البريطاني أثناء فترة الاحتلال البريطاني للعراق، وتحول المطار من مطار عسكري إلى مطار مدني سنة 1922، وبعد 2003 بات المطار قاعدة جوية عسكرية أميركية، ثم أعيد تطوير المطار بعد تسليمه للحكومة العراقية وافتتح في 2008، ويعتبر المطار أحد مقرات شركة الخطوط الجوية العراقية.
وكان مجلس محافظة نينوى قد أقر خطة مشروع إعادة تأهيل مطار الموصل، وتم تخصيص مبلغ 1.5 مليون دولار لإنجاز المشروع، لكنه توقف في 2014 بسبب سيطرة داعش على الموصل.
 

اخبار ذات الصلة