• Friday 17 May 2024
  • 2024/05/17 09:12:12
{أقتصادية:الفرات نيوز} حذر محافظ البنك المركزي، إحسان شمران الياسري، من تداعيات إيقاف مزاد العملة فيما عد ارتفاع سعر صرف الدولار بأكثر من 1500 دينار نراه "طبيعياً ومعقولاً".

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال الياسري، خلال ندوة في معرض العراق للكتاب، ان :"سعر صرف الدولار بأكثر من 1500 دينار نراه طبيعياً ومعقولاً وانه لا مشكلة لدى البنك المركزي في توفير الدولار للبيع عبر مزاد العملة".  
واضاف، ان "نافذة بيع العملة لها مجموعة من الوظائف أولها تحقيق الاستقرار بسعر الصرف، وهي تلبي كذلك متطلبات التجارة الخارجية من الشركات والتجار والقطاع الاقتصادي والجمهور". 
وتابع الياسري ان "القطاع السلعي العراقي عاجز عن توفير متطلبات السوق المحلية ما وسع الاستيراد، والبنك المركزي يمنح المالية قيمة الدولار المباع له بالدينار العراقي لتسيير متطلبات عمل الدولة".
واشار الى "نافذة بيع العملة الأجنبية هي الوسيلة الوحيدة لاستدعاء الدينار العراقي من السوق نحو مالية الدولة، وإيقاف النافذة سيخلق مشكلة عدم توفر عملة محلية لشراء الدولار القادم من واردات العراق كالنفط".
وبين الياسري، ان "نافذة بيع العملة تلبي 87% من متطلبات الاستيراد السلعي للعراق، وإيقاف بيع العملة الأجنبية سيجبرنا على طباعة المزيد من العملة الوطنية ما يزيد الدينار المصدَّر للتداول شهريا، وهذا الإجراء سيجبر البنك على طباعة مقدار الرواتب والمقدر بـ 7 ترليون دينار شهريا ويصل إلى 100 ترليون سنوياً".
واتم "الطباعة بدون وارد من الدولار سيوقع ضرراً كبيراً بالاقتصاد".
 

اخبار ذات الصلة