• Friday 1 December 2023
  • 2023/12/01 09:54:17
{أقتصادية:الفرات نيوز} كشف الخبير في مجال الطاقة، فرات التميمي، اليوم الاثنين، سبب الهدر الكبير بالكهرباء وتحديات العدادات الذكية.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال التميمي {للفرات نيوز} انه :"ضمن جهود تبذلها وزارة الكهرباء العراقية لتحسين خدماتها في العراق، اعلنت الوزارة شمول 10 مناطق في العاصمة بغداد والمحافظات بتفعيل العدادات الذكية، التي تهدف إلى السيطرة على المهدورات وتحصيل فواتير الكهرباء من المستخدمين، وفق آليات تمنع التلاعب بالقراءات الاستهلاكية، وتحد من الفساد".

واضاف "تم وضع مواصفات فنية معينة في سمات المقياس الذكي، حيث سيتم ربط المقاييس {العدادات} بالمحطات ومراقبتها عن بعد وإذا ما كان هنالك تلاعب من قبل المستهلك أو من قبل قارئ المقياس، فضلاً عن إمكانية اعتماد نظام الدفع المسبق لأجور الجباية عبر كارتات {بطاقات} التعبئة".

وتابع التميمي "تتعرض شبكة الكهرباء الوطنية إلى هدر كبير بالطاقة الكهربائية بسبب تقادمها أولاً والتجاوزات التي تتعرض لها من قبل العديد من الأهالي".

واوضح "اما التحديات فتكمن بتفعيل العدادات الذكية في منظومة الطاقة الكهربائية بالعراق عبر ربط المقاييس بأنظمة الاتصال اللاسلكية، حيث يتطلب وجود شركات مجهزة قادرة على توفيره بالكفاءة المطلوبة وبأثمان أقل كلفة".

وختم التميمي بالقول "حيث يشكل موضوع الطاقة في العراق أحد أكثر الملفات الشائكة والمعقدة التي ظل التعثر فيها قائماً رغم الأموال التي بذلت على ذلك القطاع".

من: رغد دحام

 

اخبار ذات الصلة