• Friday 24 September 2021
  • 2021/09/24 14:10:49
{محلية: الفرات نيوز} توقعت وزارة الصحة، حصول موجات وبائية جديدة في البلاد.

وقال مدير عام دائرة الصحة العامة في الوزارة، رياض عبد الأمير الحلفي في تصريح متلفز مساء اليوم :"كل المعطيات والمؤشرات تنبئ بموجات رابعة وخامسة لعدم إلتزام المواطنين بالإجراءات الوقائية وبات المعول عليه بقطع سلسلة الموجات هو اللقاح لانه لا يوجد أمل بالتزام المواطنين بالوقاية ولبس الكمامة".

وأضاف، ان "أغلب دول العالم بدأت تتذمر من الاغلاق كونه يؤثر على المستوى المعاشي وباتت تعول على اللقاح" مؤكداً، ان "نسبة التلقيح جيدة وشدة الموجة المقبلة تعتمد على هذه النسبة ونعول كثيرا على أخذ اللقاحات في مواجهة جائحة كورونا".

وأشار الحلفي الى ان "24 مليون شخص هم الفئة المستهدفة من الشعب العراقي" مبيناً، ان "المتوقع من اللقاحات التي ستصل الى العراق في الربع الأخير من هذا العام يقدر من 16 مليون جرعة وأكثر وسنصل الى تلقيح 15% في نهاية 2021 وهي تمثل 60% من الفئة المستهدفة".

وتابع "نأمل ان نصل الى تلقيح 150 الف شخص في اليوم الواحد لاسيما وان الإقبال على أخذ اللقاحات جيد جداً".

ولفت الى، ان "تجهيز اللقاح من تحالف كوفاكس قد تلكأ وهناك كميات كبيرة سيتم تجهيزها للعراق في الأشهر المقبلة".

وأوضح المسؤول في وزارة الصحة، ان "بطاقة التلقيح الدولية فيها رمز {كود} وهي خاصة للسفر ولا تغني عن الفحص {بي سي آر} كونه يكشف عن الإصابة من عدمها لكن البطاقة الدولية لا تظهر ذلك فربما حاملها قد يكون مصابا رغم اخذ اللقاح وان كانت الاصابة بنسبة ضئيلة".


 

اخبار ذات الصلة