• Tuesday 16 April 2024
  • 2024/04/16 12:10:03
{اقتصادية: الفرات نيوز} كشف رئيس المجلس الوزاري للطاقة وزير النفط إحسان عبد الجبار، عن أن وزارته وقعت عقودا مع شركات أجنبية لإنتاج نحو 2500 ميجا وات من الطاقة الكهربائية، عبر بناء محطات شمسية وصولا لإنتاج 12 ألف ميجا وات مخطط للوصول لها في العام 2030 .

وقـال عبد الجبار في تصريح صحفي، إن "الموديل الاقتصادي الذي يجب أن يعتمده العراق، يتمثل بإنتاج أعلى معدل للطاقة بأقل التكاليف"، مبينا أن "الوصول إلى الطاقة الرخيصة (نسبيا)، يعد ضروريا لتشغيل الاقتصادات الحديثة، وبالتالي تحقيق أمن اقتصادي وفوائد مالية كبيرة للبلاد".
وأشار إلى أن "تحقيق أمن الطاقة يكمن في إنشاء مشاريع الطاقة المتجددة عبر الاعتماد على الطاقة الشمسية وغيرها، وأيضا من خلال إحلال الغاز محل النفط، وصولا إلى إنتاج طاقة كهربائية رخيصة ومتنوعة المـصـادر".
ولفت إلى "تمتع البلاد بالعديد من موارد الطاقة المتجددة والمتوزعة في مناطق جغرافية واسعة، على العكس من مصادر الطاقة التقليدية التي تتركز في مناطق محددة".
وشـــدد عـبـد الـجـبـار، عـلـى أنــه "لا بــد مــن الاعــتــراف بـأن الاسـتـثـمـار والمـشـغـل الأجـنـبـي جــزء مــن الــحــل، مــع شـرط اختيار المـوديـل الاقـتـصـادي المناسب للعراق والـقـادر على تجهيز المـواطـن بالطاقة الرخيصة المستدامة قبل حلول  العام 2030 (تماشيا مع استراتيجية الأمـم المتحدة للتنمية المستدامة)".
ويبلغ إنتاج العراق الحالي نحو 19 ألف ميجاوات من الطاقة الكهربائية، في حين يتجاوز الاحتياج الفعلي الـ 30 ألف ميغاواط.

اخبار ذات الصلة