• Monday 15 July 2024
  • 2024/07/15 08:03:00
{محلية: الفرات نيوز} كشف باحث اجتماعي، عن توسط العراق للدول العربية والمجاورة في معدلات الخصوبة.

وقال علاء الصفار لوكالة {الفرات نيوز} "معدلات الخصوبة في العراق يقارن مع الدولالعربية المجاورة وينقسم الى قسمين الاول، الدول الجنوبية مع دول الخليج والجزيرة العربية التي تعتبر معدلات الخصوبة فيها جيدة وعالية مقارنة بالعراق".
وأضاف "أما مع الدول الغربية من العراق دول بلاد الشام وسوريا ولبنان فمعدلات الخصوبة بها اقل نتيجة للظروف المحيطة بها وان ارتفاع معدلات الخصوبة في العراق الان وعلى الرغم من غياب الرفاهية الا انها حالة موجودة وطبيعية في المجتمع".
وبين ان "المعدلات المرتفعة في العراق ستزداد مع تحسن الظروف اكثر".
وتابع الصفار "اما عن عدد الذكور بالنسبة للاناث لايتعلق بالخصوبة لانه يخضع الى الانشطة الطبية والطبيعة البشرية وان معدل الخصوبة يكون بمقدار الانجاب العالي فقط".
وكان رئيس هيأة الإحصاء ونظّم المعلومات الجغرافية في وزارة التخطيط ضياء عواد كاظم أعلن اليوم الخميس عن نجاح عملية التعداد التجريبي في جميع المحافظات بما فيها محافظات إقليم كردستان.
وقال كاظم خلال مؤتمر صحفي عقده في مُقر الجهاز إن " مُخرجات التعداد التجريبي تضمنت ترقيم حوالي (71) ألف مبنى، وإضافة حوالي ( 22 ) ألف مبنى ،وحذف حوالي (8) آلاف مبنى، فيمّا بلغ عدد الأسر التي جُمعت منها البيانات (45) ألفا و (277) اسرة، شكلت نسبة الذكور في رئاسة الاسرة (91%)، والإناث (9%) وبلغ عدد افراد الاسر الاجمالي (273)  الف فرد ، منهم  (136) ألفا  و (599) فردا من الذكور، يشكلون (50.1%)، وعدد الأناث أكثر من (136) الف يشكلن (49.9%)".
وبين كاظم إنه بلغ متوسط حجم الاسرة بلغ  (6) افراد في جميع المحافظات، إذ سجلت المحافظات الجنوبية اعلى حجم للأسرة بمقدار (7) افراد ، فيّما كانت محافظة السليمانية الاقل بين المحافظات بمتوسط بلغ (4) افراد".

رغيد

اخبار ذات الصلة