• Saturday 20 April 2024
  • 2024/04/20 18:10:03
{اقتصادية: الفرات نيوز} حدد وزير النفط، إحسان عبد الجبار، السعر "المقبول" لبيع النفط الخام في الأسواق العالمية.

وقال عبد الجبار في تصريح صحفي، أن "سعر 100 دولار لبرميل النفط هو سعر مقبول" مبينا ان "العراق تعرض لضغوط لزيادة إنتاجه النفطي خارج نطاق سياسة أوبك للإنتاج" فيما يبدو أنه من تداعيات الحرب الروسية على أوكرنيا.

وأضاف مع أنه دائما ما يضغط المستهلكون على حكوماتهم لتخفيض الأسعار، في حين أن ارتفاع أسعار النفط لم يكن أكثر حدة كما يتصور، لكنه يعود إلى ارتفاع معدلات التضخم عالمياً وزيادة أسعار المواد والخامات".

وأكد عبدالجبار أن "{أوبك} ملتزمة بتوفير إمدادات النفط اللازمة لتعويض أي عجز للنفط الخام".

وعن إقليم كردستان، قال وزير النفط ، إننا أبلغنا وفدهم أن وزارة النفط العراقية تسعى لتصحيح بعض الأخطاء في العقود التي أبرمها الإقليم لتكون الإدارة متكاملة.
وبشأن مشروع أنبوب البصرة – عقبة كشف وزير النفط ان :"هناك حاليا تغيرات في المشروع وبالتالي فإن هناك جدول اقتصادي جديد" مؤكداً، إنه "لم يتم توقيع عقد او إحالة مشروع مد أنبوب من البصرة الى ميناء العقبة الأردني".

وأضاف "المشروع استراتيجي كبير وفق سياقات محددة عبر عرضه عدة مرات على مجلس الوزراء لاستكمال إجراءات وهيكل التمويل والتنفيذ والتخصصات المالية وتم إدراجه من قبل وزارة التخطيط وإعادة استكمال الجدول الاقتصادي المعد للعام 2020".

وأشار عبد الجبار إلى "تكليف مستشار جديد لشركة {وود} العالمية لخدمات النفط، ووزارة النفط تنظر له بدقة عالية اذا كان يلبي متطلبات الوزارة سيتم المضي به، وإذا كانت هناك عوائق تقف أمام المشروع سنكون واضحين أمام مجلسي الوزراء والنواب".
 

اخبار ذات الصلة