• Saturday 20 April 2024
  • 2024/04/20 02:40:01
{اقتصادية: الفرات نيوز} رحب العراق بقرار {أوبك بلس} بتخفيض الانتاج النفطي مليوني برميل يوميا وبلغت حصة العراق منها 220 ألفاً.

وذكر بيان لوزارة النفط تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه ان وزير النفط إحسان عبد الجبار "حضر الاجتماع الخامس والأربعون للجنة المراقبة الوزارية المشتركة، والاجتماع الوزاري الثالث والثلاثون لمجموعة (أوبك بلس)، التي عقدت في مقر الأمانة العامة لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، بالعاصمة النمساوية، فيينا".

وأشار البيان الى ان "الاجتماع الوزاري بحث التطورات والتحديات التي تواجه السوق النفطية ، والاثار المترتبة على ذلك خصوصاً بعد تراجع  اسعار النفط في الاونة الاخيرة وعدم استقرار الاسواق النفطية وقد حرص وزير النفط الدول المنتجة في منظمة اوبك والمتحالفين معها من خارج المنظمة على تحقيق مزيد من الاستقرار والتوازن بين العرض والطلب".

وبين ان "الاجتماع الوزاري يسعى ويهدف الى تحقيق مزيد من الاستقرار والثبات على المدى البعيد" منوهاً "على المكاسب التي حققتها مجموعة أوبك بلس في الوصول إلى استقرار وتوازن لأسواق النفط ، والمحافظة عليه، الأمر الذي انعكس بشكل إيجابي على اقتصاديات الدول المنتجة ومنها العراق".

وعد وزير النفط "قرار خفض الانتاج بأنه جاء منسجماً مع السياسة  الحكيمة التي انتهجتها اوبك بلس خلال السنوات الماضية والمتمثلة في {الاستباقية} في الاجراءات الاحترازية لمواجهة تقلبات السوق النفطية".

وأوضح ان "الاجتماع الوزاري لأوبك بلس قرر خفض الإنتاج الإجمالي بمعدل مليوني برميل في اليوم، بمساهمة جميع الدول المنتجة في اوبك بلاس ، وبحسب مستويات الإنتاج المطلوبة لكل منها، اعتباراً  من شهر نوفمبر  تشرين الثاني 2022".

وبين وزير النفط ان "القرار يهدف الى حماية اسواق النفط من الآثار السلبية نتيجة الظروف والتحديات التي تواجه الاسواق العالمية" منوها الى ان "العراق  يهدف للمحافظة على مستوى إنتاجه المرجعي الذي حدد باتفاق الدول الأعضاء في شهر يوليو تموز 2021".

وتابع ان "صادرات العراق، لن تتأثر بهذا الخفض، نتيجة إدارة الاستهلاك الداخلي وبما ينسجم مع قرار خفض الانتاج، حفاظاً على القدرات التصديرية الحالية".

وأعرب عبد الجبار عن "أمله في أن يعود هذا القرار بمزيد من الاستقرار والتوازن للاسواق النفطية العالمية، وللاقتصاد الوطني".

اخبار ذات الصلة