• Thursday 28 March 2024
  • 2024/03/28 22:41:05
{اقتصادية: الفرات نيوز} أعلن البنك الدولي، تعافي الاقتصاد العراﻗﻲ تدريجيا بعد الضغوط الاقتصادي الهائلة التي فرضتها جائحة كورونا.

وتشير تقديرات البنك الدولي في أحدث تقرير فصلي له حول المستجدات الاقتصادية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتحديداً الشق المتعلق بالعراق الى "ارتفاع إجماﻟﻲ الناتج المحلي بنسبة ١٫٣ ٪ عام ٢٠٢١، بعدما سجل انكماشًا حادًا بنسبة ١١٫٣ ٪ عام ٢٠٢٠".

وأضاف "جاء هذا التعاﻓﻲ نتيجة نمو القطاع غير النفطي بنسبة ٦٪ ﻓﻲ الأشهر التسعة الأوﻟﻰ من عام ٢٠٢١ على أساس سنوي، مدعومًا بالأداء القوي لقطاعات التواصل، بما ﻓﻲ ذلك قطاعات النقل والإقامة والتجزئة. مع ذلك، تقلص قطاعا الزراعة والبناء بنسبة ١٧٫٥ ٪ و ٣٦٫٨ ٪ على التواﻟﻲ، ﻓﻲ أعقاب الجفاف الشديد وانقطاع الطاقة وارتفاع الأسعار العالمية للمدخلات".

وبين انه "وخلال الأشهر التسعة الأوﻟﻰ من العام ٢٠٢١ انكمش الناتج المحلي الإجماﻟﻲ النفطي بنسبة ٤٪ على أساس سنوي، إذ عدل العراق من إنتاجه النفطي وفقًا لاتفاقية أوبك".

من جهة ووفقاً للتقرير الى "ارتفاع معدل التضخم العام والأساسي إﻟﻰ متوسط ٦٪ و ٦٫٦ ٪ على التواﻟﻲ على أساس سنوي عام ٢٠٢١ ، بعد تخفيض قيمة العملة بنسبة ٢٣ ٪ ﻓﻲ كانون الأول/ديسمبر ٢٠٢٠ والانتعاش التدريجي ﻓﻲ الطلب المحلي".

للإطلاع على نص التقرير.. أضغط هنــــــــــــــــــا
 

اخبار ذات الصلة