• Friday 20 September 2024
  • 2024/09/20 13:37:54
{بغداد: الفرتت نيوز} اكد القيادي في كتلة النهج مهند العتابي، الاحد، ان "الانتخابات المقبلة ستجعل النائب مناطقيا وان هنالك 30 مليار دولار سائلة في البيانات الختامية.

وذكر العتباي لوكالة {الفرات نيوز} ان "تصويت مجلس النواب غير موفق وهو كسكين قطع العملية، وان الضاغط الشعبي اجبر مجلس النواب على تعديل القاسم الانتخابي وان المفوضية ستكون جاهزة للانتخابات اذا ما توفرت الأدوات
ولفت الى ان "شيطنة مجلس النواب دفع نحو الدوائر الانتخابية والمادة 15، وان هذا القانون وأد الحراك السياسي ولن يوصل أي امراة مستقلة الى مجلس النواب.
وتابع ان "مجلس النواب لجديد سيعيد ذات الوجوه والأطراف السياسية، فيما ستنافس النساء على مقعد واحد وستبقى الأموال هي من تتحكم في الحراك السياسي"، مبينا ان "جلسة تعديل قانون سانت ليغو في الدورة الماضية اخفيت عن الاعلام، وسنكون امام 17 قائمة انتخابية في بغداد فقط، ولم يكون امام المرشح أي مساحة".
واستدرك انه "سيختلط الحابل بالنابل، وسينتخب ارقام وليس أسماء، وان الإرادة السياسية في كتلة النهج توافق الشارع"، مشيرا الى ان "مجلس النواب صغر الدوائر الانتخابية فجعل المواطن مرشح مناطقي بدلا من الوطني، ونتكلم من دهاليز الانتخابات لا القشور وان تقسم بغداد الى خمسة دوائر يجنبنا المشاكل".
وعن الازمة المالية قال "الذهاب الى الاقتراض جهد العاجز، وان العراق لا يفلس وهو يمر بأزمة فقط، والاقتراض خط احمر وهو اللعب بالنار، وان العراق يمتلك الأموال ويجب الطلب من الكاظمي الحسابات الختامية للسنوات 2019 و2018، سنجد اكثر من 50 مليار دولار".
وبين ان "عبد المهدي اكد وجود اكثر من 30 مليار دولار سائبة والعبادي اكد وجود 17 مليار دولار فائضة، وبمجرد ان يلزم مجلس النواب الحكومة بالحسابات الختامية لعام 2019 وان وضياع هذه الأموال شكل من اشكال الفساد، وهي إصدارات نقدية خارجة عن البنك المركزي وليست في الاحتياطي، وان هبوط النفط كذبة وهو لم يستمر طويلا وان مشكلتنا ليست بسعر النفط انما بقلى الصادرات".

رغد دحام

اخبار ذات الصلة