• Monday 20 May 2024
  • 2024/05/20 05:31:35
{سياسة:الفرات نيوز} كشف المستشار السياسي لرئيس الوزراء، سبهان جياد الملا، عن موعد التعديل الوزاري لحكومة محمد شياع السوداني.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال جياد؛ لبرنامج {كلام حر} بثته قناة الفرات الفضائية مساء اليوم الاربعاء، ان :"الارادة السياسية هي التي تحافظ على حقوق العراق والتحديات الكبرى هي داخلية وتكمن في الفساد وهو مشخص وهناك خطوات باتجاه المكافحة ومعركة حقيقية في استرداد الأموال".
واضاف "ترحيل المشاكل الى الامام قاد الكثير من المشاكل والحكومة ماضية بمنهج الاصلاح بمجالات الاقتصاد والسياسة وغيرها"..
وتابع جياد "الإطار التنسيقي نجح في اختيار شخصية عراقية عليها توافق وصاحب خبرة سياسية وادارية والادارة الناجحة كفيلة بحل اغلب مشاكلنا القائمة".
وبشأن التعديل الوزاري، اكد جياد "السوداني ضد المحاصصة واغلب القوى السياسة هي كذلك فقط وصلت الى ادنى الدرجات الوظيفية، ولجان التقييم والمتابعة مستمرة بعملها لأداء الوزراء والمسؤولين"، معلناً "التعديل الوزاري القادم سيكون قبل نهاية العام الجاري".
وعلق مستشار السوداني على زيارة الوفد الامني رفيع المستوى برئاسة وزير الدفاع الى الولايات المتحدة بالقول "هي زيارة عسكرية صحيحة لكن فيها ابعاد سياسية وجاءت لمتابعة اتفاقية الإطار الاستراتيجي بين البلدين.
كما جاءت لحاجة العراق ايضاح للوجود الأمريكي، وقد أعلنوا ببيان واضح اليوم ان دورهم في العراق استشاري ودعم لبناء القدرات العسكرية العراقية لا قتالي".
وقالت نائبة مساعد وزير الدفاع الأميركي لشؤون الشرق الأوسط دانا سترول إن الحوار الأميركي-العراقي حدد ملامح المرحلة المقبلة، مؤكدة أن الولايات المتحدة "لا تسعى لوجود عسكري دائم في العراق".
وأضافت سترول، في تصريح صحفي إننا "نشهد مرحلة جديدة من الشراكة الدفاعية بين الولايات المتحدة والعراق".
وجاءت تصريحات سترول في ختام زيارة أجراها وفد عراقي رفيع لواشنطن برئاسة وزير الدفاع ثابت العباسي.
وضم الوفد كذاك قائد جهاز مكافحة الإرهاب الفريق الأول الركن عبد الوهاب الساعدي ورئيس أركان الجيش الفريق أول قوات خاصة الركن عبد الأمير رشيد يار الله، ونائب قائد العمليات المشتركة الفريق الأول الركن قيس المحمداوي ومسؤولين كبار آخرين.
وفي بيان مشترك صدر، امس الثلاثاء، أكدت الولايات المتحدة والعراق التزامهما بمواصلة التعاون العسكري الثنائي في جميع المجالات، وخصوصا مكافحة تنظيم داعش والعمل على منع عودة نشاطه، وتدريب القوات العسكرية العراقية.
وأشار البيان الذي صدر عقب اجتماعات ضمت العباسي ومساعدة وزير الدفاع الأميركية سيليست واندر، إلى أن الجانبين "أكدا التزامهما بتطوير قدرات العراق الأمنية والدفاعية وعزمهما على تعميق التعاون الأمني عبر مجموعة كاملة من القضايا لتعزيز المصلحة المشتركة للبلدين في أمن العراق وسيادته وفي استقرار المنطقة".
ووقع العراق والولايات المتحدة اتفاقية الإطار الاستراتيجي في عام 2008، تضمنت عدة محاور، من بينها تنظيم وجود القوات الأميركية في البلاد، بالإضافة لبنود تتعلق بتعزيز التعاون في المجالات الاقتصادية والثقافية والسياسية.
 

اخبار ذات الصلة