• Sunday 28 April 2024
  • 2024/04/28 17:21:42
{اقتصادية: الفرات نيوز} دعت اللجنة الماليَّة النيابيَّة، قادة الكتل السياسيَّة إلى عقد جلسة طارئة لمجلس النواب تخصّ ارتفاع أسعار الدولار أمام الدينار العراقي.

وقال عضو اللجنة جمال كوجر، في تصريح صحفي، إنَّ "أسباب ارتفاع الدولار عديدة منها عدم صرف الموازنة بالشكل المطلوب حتى لا يتم استغلالها من قبل الأحزاب المشاركة في الانتخابات،" منوهاً "بوجود إرادة تريد إفشال نظام {سويفت} من قبل الأحزاب المتنفذة"على حد قوله.
وأشار إلى أنَّ "الأسباب الأخرى هي وجود التعقيدات الكثيرة في طريق الشركات، المستثمرين، التجار، ورجال القطاع الخاص للحصول على الدولار من المنصة، فضلاً عن سيطرة مافيا على منصة الدولار التي يُصرف من خلالها".
ولفت كوجر إلى "القلق السياسي من تداعيات حرب غزّة على المنطقة بالكامل والموقف العراقي من الأحداث قد يؤدي مستقبلاً إذا انخرط في الصراع لتداعيات قد تكون أكثر قساوة، "مؤكداً أنَّ "الحل يكمن بصرف الموازنة وتقديم تسهيلات كثيرة جداً للمستثمرين وتبسيط الإجراءات الحكومية للحصول على الدولار، علاوة على ضرب المافيات والحد من نفوذها وسيطرتها على المصارف".
ودعا عضو المالية النيابية إلى عقد جلسة طارئة بحضور قادة الكتل السياسية وذوي الاختصاص وإحاطتهم بمخاطر عدم تنفيذ نظام {سويفت} وتداعياته على البعد السياسي والاقتصادي وحتى الأمني والاجتماعي".
 

اخبار ذات الصلة