• Friday 20 September 2024
  • 2024/09/20 15:40:26

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

{محلية: الفرات نيوز} أعلنت مديرية المرور العامة، موقفها من قرار وزارة التخطيط في تحديد المواصفة العراقية لإستيراد السيارات الى العراق.
وقال اعلام المديرية لوكالة {الفرات نيوز} :"نحن مع أي إجراء يتخذ يزيد من أمان المركبات ويساعد في زيادة مواصفاتها من حيث المتانة والأمان".
وأضاف، ان "مديرية المرور لم تطلع أو تبلغ حتى هذا الوقت بأي أمر يخص قانون المواصفة او الاجراءات المتخذة بشأنه".
وتابع "لا علم لنا بمدى تأثير القرار على أسعار السيارات في العراق وكل ما يهمنا المتانة والأمان فيها".
وكان وزير التخطيط، خالد بتال النجم، أعلن الأربعاء الماضي، أعلن عن البدء بتطبيق المواصفة القياسية العراقية المعتمدة لفحص وتقييم المطابقة للمركبات بمختلف اشكالها، اعتبارا من الأول من شهر أيلول المقبل.
وأكد البتال، ان"تاريخ الأول من أيلول المقبل، سيكون موعدا نهائيا للعمل بما تضمنته المواصفة العراقية الخاصة بمتطلبات سلامة وامان المركبات،" داعيا المستوردين والتجار الى التعامل مع هذا الموعد بجدية كبيرة"، وفقاً للبيان.
واضاف، "بعد الأول من أيلول لن يتم السماح بدخول اي سيارة مالم تكن مطابقة للمواصفات"، مشيرا الى ان "تطبيق المواصفة، كان من المقرر ان يبدأ مع بداية العام الحالي، ولكن تقرر تأجيل التنفيذ، بسبب ظروف جائحة كورونا وما سببه الوباء من توقف للتجارة العالمية، وتوقف مختلف التعاقدات"، مؤكدا ان مجلس الوزراء اتخذ قرارا باعتبار فترة الجائحة ظرفا قاهرا".
وقال المتحدث باسم التخطيط، عبد الزهرة الهنداوي، لوكالة {الفرات نيوز}، ان "المواصفة العراقية هدفها توفير متطلبات السلامة والأمان للمركبات المستوردة للعراق" مشيرا الى انه "وفي الفترة الماضية شهدت دخول الكثير من السيارات غير المطابقة للمواصفات وهذه المواصفة تشبه الى حد كبير المواصفات الخليجية الخاصة بمتطلبات سلامة وأمان المركبات".
وأضاف ان "المواصفة تم العمل عليها من قبل الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية التابع لوزارة التخطيط ومن خلال لجان مشتركة مع جهات حكومية أخرى من بينها وزارة النقل والتجارة والنفط وجهات أخرى وبالتالي أتت هذه المواصفة القياسية التي سيتم اعتمادها كتطبيق عملي اعتبارا من 1 أيلول المقبل".
وأكد الهنداوي انه "وبعد تطبيق هذه المواصفة على المركبات المستوردة لا يتم السماح لأي سيارة الدخول للعراق بدون ان تكون مطابقة للمواصفات المطلوبة".

عمار المسعودي

اخبار ذات الصلة