• Friday 20 September 2024
  • 2024/09/20 18:36:27
{بغداد: الفرات نيوز} أكد مستشار وزارة الموارد المائية، عون ذياب، اليوم الاثنين، وجود دراسة لإنشاء سد على الحدود العراقية التركية السورية.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال ذياب لوكالة {الفرات نيوز} "الى الآن لم نتخذ الاجراءات بشأن انشاء السد"، مضيفا أن "هذه الدراسة تحدد مدى امكانية انشاء السد من عدمه". 
واشار الى انه :ليست هناك تفاصيل سوى ايعاز للهيأة العامة للسدود بدراسة انشاء سد مقدم سد الموصل". 
وبين ذياب أن "السد لا يكون بديلا عن سد الموصل إذ نأخذ بنظر الاعتبار مساحة الخزن والطاقة الخزنية قبل البدء بالانشاء".
ورأى مستشار وزارة الموارد المائية أن "حدود البحيرة للسد الجديد قد تصل الى الحدود التركية والسورية وقد تنتج عدة مشاكل، وهذه كلها ستكون ضمن الدراسة".

وكانت وزارة الموارد المائية قد أعلت أمس عن دراستها لانشاء سد جديد على نهر دجلة قرب مثلث الحدود العراقية - التركية - السورية
وذكرت الوزارة في بيان تلقت {الفرات نيوز} نسخة منه، أنه "انسجاما مع البرنامج الذي اعتمدته الوزارة لمجابهة التحديات التي يفرضها التغير المناخي وظروف الشحة المائية المتوقعة في السنوات المقبلة اجتمعت اللجنة الوزارية المشكلة من عدد من الخبراء والمدراء العامين لعدد من تشكيلات الوزارة لدراسة اقامة سد على نهر دجلة شمال سد الموصل، في المنطقة القريبة من الحدود التركية السورية".

ويوجد في العراق 19 سدا معظمها على نهري دجلة والفرات وروافدهما، إضافة إلى 10 أخرى قيد الإنشاء.

ويعتمد العراق في تأمين المياه بشكل أساسي على نهري دجلة والفرات، وروافدهما والتي تنبع جميعها من تركيا وإيران، وتلتقي قرب مدينة البصرة جنوب العراق لتشكل شط العرب الذي يصب في الخليج.

ويعاني العراق منذ سنوات، من انخفاض متواصل في الايرادات المائية عبر نهري دجلة والفرات، وفاقم أزمة شح المياه كذلك تدني كميات الأمطار الهاطلة في البلاد على مدى السنوات الماضية.

حسين حاتم

اخبار ذات الصلة