• Sunday 15 September 2024
  • 2024/09/15 09:24:37
{سياسية: الفرات نيوز} حددت وزارة الهجرة والمهجرين، اليوم السبت، شهر تموز المقبل موعداً لإنهاء ملف النزوح في العراق.

وقال متحدث الوزارة علي عباس لوكالة {الفرات نيوز}: "الوزارة اكدت عن قربها انهاء ملف النزوح بالعراق، وذلك يأتي عقب قرار مجلس الوزراء ٢٤٠٠٧ والذي اكد على ضرورة تحديد نهاية تموز المقبل لانهاء ملف المخيمات". 

واضاف: "وفقا لهذا القرار وضعت وزارة الهجرة والمهجرين خطتها والتي تشرك فيها جملة من المؤسسات والوزارات كلجنة التعويضات ووزارة الداخلية ووزارة الاعمار والعمليات المشتركة وفض المشاكل العشائرية اهم الشروط لمعالجة هذه الامور".

ولفت: "نأمل بأن تبدأ المؤسسات بتولي المشاريع التي تقع على عاتقها واذا ما مضينا بها سنذهب باتجاه انهاء الملف". 

واشار الى ان "الوزارة خطت خطوات كبيرة في مسح المخيمات وفرزنا مواعيد مراجعات العوائل ليمكن تحديد التوجهات والمعالجات بعد تحديد المشكلة". 

وزارة الهجرة والمهجرين أعلنت سابقاً، أنها ستغلق جميع ملفات الأسر النازحة بحلول العاشر من شهر أيلول الماضي 2023، وستعتبر الباقية منها بعد التاريخ المذكور بالمحافظات المتواجدة فيها حاليا، مندمجة فيها، باستثناء تلك النازحة من جرف الصخر.

ومنذ العام 2014، نزح 6 ملايين عراقي من 6 محافظات وسط وغربي وشمالي البلاد، إثر سيطرة تنظيم "داعش" على ثلث مساحة العراق، وعلى الرغم من عودة معظم هؤلاء النازحين إلى مناطقهم الأصلية خلال السنوات الـ6 الماضية التي أعقبت استعادة القوات العراقية السيطرة على هذه المناطق، لا يزال هناك نازحون.

من.. رغد دحام

اخبار ذات الصلة