• Saturday 13 April 2024
  • 2024/04/13 06:27:36
{منوعات:الفرات نيوز} تميّزت الدورة 32 لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب 2023، بعرض مجموعة استثنائية من الكتب النادرة التي تعود لأزمنة بعيدة، من بينها كتب تتقصّى تاريخ وأهمية اللغة العربية كلغة عالمية.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وتشمل قائمة الكتب النادرة التي يضمها المعرض كتاب يعود تاريخه إلى القرن الخامس عشر يستعرض أول ظهور للكلمات العربية المطبوعة، ويبلغ سعره 225 ألف جنيه استرليني، وكذلك نسخة من كتاب فرانشيسكو كولونا "Hypnerotomachia Poliphili" الصادر في القرن الخامس عشر، والذي يستعرض أيضاً أول ظهور للكلمات العربية المطبوعة في العالم.
ومن بين أكثر العناصر استثنائية في المعرض نسخة نادرة من كتاب يعود إلى القرن الخامس عشر، ويوصف بأنه أجمل كتاب مصور عن عصر النهضة الأوروبية؛ إذ يرصد أيضاً أول ظهور منشور للكلمات العربية في أي مكان من العالم.
وتشارك في المعرض دار "بيتر هارينغتون"، الرائدة في بيع الكتب النادرة في مدينة لندن، والتي وصف مالكها بوم هارينغتون كتاب فرانشيسكو كولونا بأنه أقدم الكتب المطبوعة على الإطلاق في العالم.
وأضاف أن هذا الكتاب نُشر خلال المائة عام الأولى من اختراع الطباعة، معتبرا أنه أجمل كتاب مصور عن عصر النهضة الأوروبية يستعرض أول ظهور منشور للكلمات العربية في أنحاء العالم كافة، جنباً إلى جنب مع اثنين من ثلاثة نقوش مصحوبة بنقوش خشبية جميلة.
 

 

اخبار ذات الصلة