• Sunday 28 April 2024
  • 2024/04/28 18:12:57
{أقتصادية:الفرات نيوز} اعلنت وزارة الكهرباء، الخميس، سعيها لانجاح الخطة الخمسية بعد انحسار الغاز الايراني الذي وصل الى ٨,٥ مليون متر مكعب.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال المتحدث بأسم الوزارة، أحمد العبادي {للفرات نيوز} ان :"نجاح الخطة الخمسية يحتاج الى جملة من المقومات أبرزها الخطة الوقودية من غاز واطلاق وقود والخطة الوقودية في وزارة النفط غير المكتملة".
واكد، ان "العمل الان جاري على استغلالها"، مشيرا الى انه "في حال بقيت غير مكتملة سنبقى بحاجة ماسة الى الغاز المورد واستمرار انحساراته سؤثر على عمل المنظومة الخاصة بالطاقة وتجهيز الطاقة المطلوبة للمواطنين". 
واضاف العبادي، انه "للاسراع بالخطة التي هي اضافة احمال وفك اختناقات وتأهيل قطاع التوزيع نحتاج الى دعم مادي واموال، وبالفعل تم توجيه وزارتي المالية التخطيط بتوفير الدعم الذي تحتاجه وزارة الكهرباء لتنفيذ خطها الخمسية".
 واعلنت وزارة  االكهرباء، الخميس الماضي، خسارة 3400 ميغاواط بسبب انحسار إطلاق الغاز الإيراني المورد لمحطات الطاقة.
وذكرت في بيان لها، انه بالرغم من وجود إتفاقات مسبقة مع الجمهورية الاسلامية في ايران على تزويدنا ب ٧٠ مليون متر مكعب من الوقود صيفاً ، و ٥٠ مليون متر مكعب منه شتاءً ، وهو ما يسد الحاجة الفعلية ، إلا إن الإنحسار الذي وصل الى ٨,٥ مليون متر مكعب بدأ يؤثر سلباً على عمل محطاتنا ، مسبباً تراجع الإنتاج وخسارة مايقارب ٣٤٠٠ميگاواط.
وقررت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تمديد مهلة إعفاء العراق من عملية شراء الكهرباء من ايران، وذلك وفقًا لإخطار غير عام حصلت عليه صحيفة "واشنطن فري بيكون" والذي تم تقديمه إلى الكونغرس.
وبحسب الصحيفة، انه يمنح الإعفاء العراق 120 يوما أخرى لشراء الكهرباء من ايران دون مواجهة عقوبات، في الوقت الذي استؤنفت فيه المحادثات النووية بين الولايات المتحدة وطهران.

من: رغد دحام

 

اخبار ذات الصلة